بعد الرد على استفساراتهم..

وزير التعليم لطلاب الثانوية العامة: نحترم كل الأسئلة ونسعى للأفضل

وزير التعليم
وزير التعليم

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في رسالة لطلاب الثانوية العامة على الجروب التعليمي الذي يضم طلاب مصر وأولياء أمورهم وقيادات التعليم: "سنظل نحترم كل الأسئلة ونسعى للأفضل ونتعاون معا من أجل مصلحة طلاب مصر الأحباء".

جاء ذلك بعد التفاعل السريع من الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، مع استفسارات ومطالب طلاب الثانوية العامة عبر الجروب التعليمي طلاب وطالبات مصر، بالرد على عشرات الأسئلة الطلابية عن امتحانات الثانوية العامة، والرد على كافة الاستفسارات المتعلقة بشكاوى الطلاب من ضيق وقت الإجابة على الامتحانات التجريبية التي عقدتها الوزارة اليوم الثلاثاء.

اقرأ أيضا| بالأسماء| الأوقاف تعتمد 80 محفظاً ومحفظة متطوعين

ورد الوزير على شكاوى الطلاب من امتحان اللغة الألمانية الذي أجري الأحد الماضي، والاستفسار بشأن موقف امتحان القصة والتعبير في اللغة العربية في الامتحانات النهائية المقرر عقدها في 4 يوليو، وكذا موقف تعريب الجيولوجيا، وكيفية كتابة خطوات الحل لبعض مسائل الرياضيات والعلوم في امتحانات الثانوية العامة، وأيضا الرد على مطالب الطلاب بشأن تنسيق القبول بالجامعات بالنسبة للدفعة الجديدة والمؤجلين عن العام الماضي.

وهو ما قابله الطلاب وأولياء الأمور، بتقديم عبارات الشكر لوزير التربية والتعليم، على تواصله البناء مع طلابه، حيث قالوا في رسائلهم لوزير التعليم عبر الجروب: "شكرا لحضرتك على التواصل البناء، ونأسف لأننا أرهقنا سيادتك اليوم.. بارك الله في حضرتك".

فيما قام المسؤول عن جروب طلاب وطالبات مصر، بإغلاق صفحة الجروب، بعد أن وجه رسالة لأعضائه، نصها كالتالي: "نستئذن الجميع غلق أي مناقشات في هذا الوقت.. وسيتم غلق الجروب وسيتم فتحه في الصباح الباكر".


وكان الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قد أبدى ملاحظاته عن مدة الامتحان التجريبي الثاني وعدد من الأسئلة، حيث أوضح أن هذا الامتحان يهدف فقط إلى تعريف الطلاب بنوعية الأسئلة ولا يتم تصحيحه وليس له درجات وليس الهدف هو حل كل المسائل في هذا الزمن وإنما نوفر عدد أكبر من الأسئلة لمساعدة الطلاب على التعرف عليها فقط.

وأوضح وزير التعليم: "قد اختصرنا الوقت وجمعنا المواد كي نُقَيٍم الامتحان في أضيق فترة زمنية لاننا نعيش فترة جائحة كورونا ونحاول الموازنة بين ضرورة التجربة والإقلال من التواجد قدر الإمكان.

وقال إن من المهم الاشارة إلى أن "مواصفات الامتحان النهائي من حيث عدد الاسئلة والزمن والوزن النسبي للاسئلة مدروسة بعناية شديدة وتراعي درجة صعوبة كل سؤال على حدة وتحسب الزمن المناسب على هذا الاساس" وبالتالي ليس من الدقة استشراف شكل الامتحان النهائي من هذه البروفة!".

وتابع د.شوقي، كما وعدنا فإننا سوف ننشر الأسئلة والإجابات الصحيحة كي نحقق الاستفادة القصوى للطلاب في هذا الامتحان التجريبي.

وقال: "أتمنى أن يكون الهدف واضحًا وألا نخوض في جدال غير مجدي وغير صحيح وندع الطلاب يستفيدون من هذه التجارب الهامة جدا لهم".

وأشار الوزير إلى ملاحظة فنية قائلا: "لقد اطمئنت الوزارة على كفاءة أكثر من ٢٣٠٠ مدرسة حكومية مجهزة لتكون مواقع للجان الرئيسية للامتحانات النهائية وتم الامتحان بها بكفاءة مطلقة والحمد لله".


يذكر أن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وجه رسالة طمأنينة لاولياء امور طلاب الثانوية العامة ، عبر صفحته الرسميه علي موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك ، حيث قال لهم ،" ان امتحانات النهائية لطلاب الثانوية العامة ، سوف تنعقد، باذن الله، في لجان مجهزة ومؤمنة بالمدارس الحكومية فقط ولن نستخدم الشرائح او السحابة الالكترونية.

واضاف الوزير، عبر صفحته الشخصيه بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك ، قائلا «بالتالي يجب ان يطمئن اولياء الامور انه لا علاقة بأى مشكلة تعترض ابنائهم في مدارس خاصة او من المنزل او مدارس غير مجهزة بالامتحان النهائي ولا يجب اسقاط هذه التجربة على الامتحانات النهائية».

وشدد الوزير قائلا «نحن اختبرنا الشبكات بالامتحان التجريبي الاول ثم سمحنا باستخدام السحابة في الامتحان الثاني كى يستفيد الطلاب في المدارس غير المجهزة بالاسئلة ولو اننا لن نمتحنهم في هذه المدارس في الامتحان النهائي».

واختتم حديثه، انه في النهاية لن نسمح باستخدام الشبكات لاسباب تأمينية وفنية وسيكون الامتحان في مدارس تم اختبارها بعناية شديدة، وبالتالي دعونا نهتم بمحتوى الامتحان فقط ولا ننشغل بالتقنيات.