أسباب وعلامات قبض الطفل حديث الولادة على يده

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تلاحظ بعض الأمهات أن الأطفال حديثي الولادة، يقومون بالقبض على يديهم بشكل كبير ولمدة طويلة، ولا يعلمون ما أسباب هذه الحركات اللاإرادية، حيث يعتبر أمر مدهش كيف يمكن لشخص صغير جدا أن يتمتع بقبضة قوية.

ويقبض طفلك يده غالبا لأنه في مرحلة نمو واستكمال وظائف الأعضاء، وتتبلور أسباب قبضه ليديه فيما يلي:  


عندما يولد الأطفال، لا يمكنهم الرؤية جيدا، أو التجشؤ بسهولة، أو التحكم في رؤوسهم، كما أنهم لا يستطيعون التحكم في ردود أفعالهم، وهذا السبب في أن عديدا من الأطفال حديثي الولادة يقبضون أيديهم أو يتحركون حركات تشنجية أو حركات تبدو غريبة. 

يعتبر هذا السلوك شائع وطبيعي، فعند التعامل مع الأطفال حديثي الولادة ستلاحظين أنهم يقبضون أيديهم بسبب رد فعل عصبي يسمى بقبضة راحة اليد "Palmar Grasp"، ويأتي هذا الرد عندما يوضع شيء ما في كف الطفل، مثل إصبع الأم. 

تعتبر قبضة الطفل ليده أمر غريزي، وهو يعكس وضع الجنين الذي كان عليه في رحم الأم، قد تكون قبضة اليد في بعض الأحيان علامة على جوع أو إجهاد الطفل. 

متى يفتح الأطفال قبضتهم ويبدؤون استخدام أيديهم؟ 

عادة ما يختفي هذا الفعل بين ثلاثة أو أربعة أشهر، وقد ترين التغييرات قبل 4 أشهر، ويبدأ طفلك إرخاء يديه مع تطور نظامه العصبي، وستتحسن قدرته على فتح يديه، وسيحاول الوصول إلى الأشياء، وإذا علقت شيئا أمامه، فسيحاول الإمساك به، وسيطور تحكمه في قبضته وسيبدأ الوصول إلى الأشياء وحمل الألعاب.

اقرأ أيضا| استشارى علاقات أسرية تكشف خطورة غياب دور الأب والأم في نشأة الأطفال