البرازيل: نعمل على احتواء سلالة كورونا الهندية

ارشيفية
ارشيفية

قال وزير الصحة البرازيلي، الجمعة 21 مايو، إن حكومة بلاده تبذل ما في وسعها لمنع انتشار السلالة الهندية من كورونا.



يأتي هذا بعد نقل أحد أفراد طاقم سفينة شحن راسية في ميناء ساو لويس بعد رحلة من جنوب إفريقيا إلى مستشفى في المدينة مصابا بالسلالة الهندية وفقا لمسؤولي الصحة في ولاية مارانهاو.


اقرأ ايضاً|«أمريكا اللاتينية» تتجاوز المليون وفاة بفيروس كورونا


وقال وزير الصحة مارسيلو كيروجا للصحفيين: "تم اكتشاف هذه الحالة على الفور واتخذت جميع الإجراءات الصحية ونأمل في ألا يكون هناك انتشار لهذه الطفرة الهندية هنا في البرازيل. تم عزل المرضى ومخالطيهم".

يذكر أن كورونا أودى بحياة نحو 450 ألف برازيلي منذ بدء الوباء، وهو ما يقارب من نصف عدد الوفيات جراء الجائحة في أمريكا اللاتينية بأكملها.

وخضع الرئيس جايير بولسونارو لتدقيق شديد من قبل تحقيق في مجلس الشيوخ بشأن تعامل حكومته مع الوباء، بما في ذلك التأخير في شراء اللقاحات، مما أدى إلى برنامج تطعيم وطني متعثر.

وتعرضت منظمة الصحة البرازيلية لضغوط الجمعة من ولاية باهيا للموافقة على لقاح "سبوتنيك V" الروسي خلال أسبوع، وهي خطوة قالت ولايات برازيلية إنها ضرورية لمعالجة أزمة كورونا.

وفي السياق ذاته قال حكام العديد من الولايات الشمالية الشرقية في بيان صحفي يوم الجمعة إنهم "واثقون من أن منظمة الصحة البرازيلية ستأذن بالاستيراد الطارئ للقاحات، وتراجع قرارها السابق برفض استخدام "سبوتنيك V" بدعوى نقص المعلومات التي تضمن سلامته وجودته وفعاليته.