نقابة الفلاحين: توريد 2.7 مليون طن من الأقماح.. وحمل التبن ينخفض إلى 180 جنيه

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال الحاج حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب عام الفلاحين، إن فروع النقابة العامة للفلاحين في جميع أنحاء الجمهوريه تتابع وترصد توريد وتسلم الأقماح وتساعد في تذليل العقبات أمام الموردين.

ولفت  إلى أنه ومن خلال التقارير الواردة للنقابة المركزية فان إجمالي ما تم توريده حتي اليوم الجمعة 21 مايو بلغ 2.7 مليون طن تقريبا.


وأضاف عبدالرحمن، أن محافظة الشرقيه تتصدر قائمة الموردين على مستوي الجمهوريه بتوريدها 591 الف طن تقريبا بما يعني أنها وردت ما يقارب 22%من إجمالي الاقماح التي وردت من كافة المحافظات والتي وصلت إلى 2.7 مليون طن تقريبا.


وتابع عبدالرحمن، أن أغلب المحافظات وردت ما يقارب 90% من المستهدف حيث وردت محافظة بني سويف في شمال الصعيد نحو 172 الف طن من المستهدف توريده من المحافظة والذي يقدر بنحو200 الف طن وتم تسليم نحو191الف طن للصوامع في محافظة الدقهلية فيما استلمت الصوامع في محافظة الوادي الجديد 197.530 الف طن ووردت محافظة المنوفية نحو 113الف طن وفي محافظة سوهاج تم توريد مايقارب 89 الف طن ووردت محافظة كفر الشيخ 161الف طن فيما وصل تسلم وتوريد الاقماح في محافظة المنيا إلى 200 الف طن. 


واوضح عبدالرحمن، أن التوريد يسير في معظم محافظات الجمهوريه بانتظام وسط تطبيق لكافة الإجراءات والتدابير الوقائية لمنع تفشي وباء كورونا وتقديم تسهيلات كبيره للموردين في معظم المحافظات، فيما انحصرت شكاوي المزارعين في  التكدس أمام بعض الصوامع  وتاخر استلام الاقماح في بعض الصوامع الاخري مع تاخر استلام ثمن القمح  في معظم المحافظات  لمدد تصل إلى خمسة عشر يوما بالمخالفه لما وعدت به وزارة التموين حيث وعدت باستلام ثمن الاقماح في مده اقصاها 72ساعة.


 وشكي بعض الموردين من تعنت بعض الموظفين في حساب درجة نقاوة الاقماح واختيارهم الدرجات الأقل سعرا في الغالب، حيث حددت وزارة التموين أسعار توريد القمح هذا العام علي ثلاث درجات بسعر 705 جنيه للدرجة «22.5» و715 جنيه لدرجة «23» و725 جنيه لدرجة «23.5».


وكشف ابوصدام، عن انخفاض في أسعار التبن للموسم الثاني على التوالي والذي يعد المصدر الثاني لدخل مزارعي الاقماح بعد حبوب القمح  حيث انخفض سعر حمل التبن الي 180 جنيه بانخفاض نحو30% عن اسعاره في الموسم السابق الذي انخفض بدوره عن الموسم السابق له بنحو 50%

 اقرأ أيضا «التموين»: استلام 2.7 مليون طن قمح ونتوقع زيادتها بنهاية الموسم 


وأكد أن موسم توريد القمح المحلى 2021  والذي بدأ اعتباراً من 15 أبريل الماضي سوف يستمر في الغالب حتي استلام الاقماح المطلوبه طبقا للسعه التخزينيه المتاحه وللكميات التي تطلبها الحكومة، متوقعا توريد وتسلم  نحو 3.5 مليون طن للحكومه هذا الموسم مع استمرار توريد الاقماح حتي 15 يوليو المقبل.