2400 جنيه الحد الأدنى لمستحقى الدعم أول يوليو.. وقرار وزارى لتحديد المستحقين

ربط إلكتروني بين التموين والتضامن لحماية «الأولى بالرعاية»

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد الدكتور عمرو مدكور مستشار وزير التموين لنظم المعلومات والتوثيق في تصريحات خاصة، أنه سيتم ربط إلكتروني بين وزارتي التموين والتضامن تحت رعاية وزارة الاتصالات، بشأن الخدمات التي تقدم للأسر الأكثر احتياجًا والأولى بالرعاية.

ضبط عصابة تزوير الأوراق المالية وترويجها في أسيوط

وتشمل الخدمات المقدمة للفئات الأولى بالرعاية، استخراج بطاقة تموينية جديدة، وإضافة الزوجة لمن لدية بطاقة تموينية، سواء كانت مقيدة على بطاقة أخري أو غير مقيدة بقاعدة البيانات، وإضافة الأبناء إلى بطاقة رب الأسرة.


جدير بالذكر أن الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية عقد مساء الأربعاء اجتماعا مع نفين القباج، وزيرة التضامن، بحضور مستشاره لنظم المعلومات، ومدير عام البطاقات . وتناول الاجتماع مناقشات بشأن الربط الإلكتروني بين الوزارتين لتقديم مزيد من الخدمات للأسر الأولى بالرعاية.


وأوضح وزير التموين أنه سيتم قريبا إضافة العديد من الخدمات الجديدة في سياق إضافة الأفراد الجدد إلى البطاقات التموينية واستخراج البطاقات الجديدة للاكثر احتياجا.


وذلك طبقا للقرار الاستثنائي رقم 78 لسنة 2017، والمعدل برقم 62 لسنة 2021، جاء ذلك مساء أمس خلال الاجتماع الذي عقد بديوان عام وزارة التموين بحضور الدكتورة نفين القباج، وزيرة التضامن .


وتناول الاجتماع مناقشات بشأن إضافة الفئات الجديدة الأولي بالرعاية إلى البطاقات التموينية، وأيضا رفع الحد الأقصى للمستحقين لـلدعم التمويني إلى 2400 جنيه للمرتب، و1500 جنيه للمعاش، وذلك ابتداءً من يوليو المقبل.


جدير بالذكر أن وزير التموين أصدر إبريل الماضي القرار الوزاري رقم 62 للعام الجاري 2021 يقضي بتعديل شروط استحقاق الدعم، وتنظيم قواعد استخراج البطاقات التموينية للفئات الأولي بالرعاية.

ونصت المادة الأولي من القرار على أنه يستبدل بنص المادة الأولي من القرار رقم 178 لسنة 2017 المشار إليه النص الآتي الفئات المستحقة للدعم.


وتستخرج بطاقات تموينية تخول لصاحبها الحصول على سلع تموينية طبقا للدعم المقرر لكل فرد وذلك للفئات الآتية: 
المستحقون لمعاشات الضمان الاجتماعي والسادات ومبارك وتكافل وكرامة الأرامل والمطلقات والمرأة المعيلة أصحاب الأمراض المزمنة وذوي الاحتياجات الخاصة القصر الذين ليس لهم عائل أو دخل ثابت لوفاة الوالدين.


العمالة الموسمية المؤقتة، والعاملون بالزراعة والباعة الجائلين وعمال التراحيل والسائقين والمهنيون والحرفيون من ذوى الأعمال الحرة أصحاب الدخول الضئيلة، والمتعطلون ومن في حكمهم والحاصلين على مؤهلات دراسية وما زالو بدون عمل، بموجب بحث اجتماعي ودخل شهرى بحد أقصي 2400 جنيها شهريًا .


أرباب المعاشات، العاملين بالحكومة أو قطاع الأعمال العام أو الخاص المؤمن عليه بحد أقصي 1500 جنيه.
العاملون بالحكومة أو قطاع الاعمال العام أو القطاع الخاص المؤمن عليهم بحد أقصي 2400 جنيه.