«أسعدنا طوال حياته».. الفنانون ينعون رحيل سمير غانم 

سمير غانم 
سمير غانم 

◄اسعاد يونس : وداعا صاحب الفضل ورفيق الرحله 
◄رامز جلال : البقاء لله فى الفنان اللى فتحنا عينينا على فنه 
◄طارق الشناوى : دموع الدنيا لا تكفى لمن اضحك الدنيا 
◄جمال بخيت : باب للسعادة اتقفل اسمه سمير غانم 
◄دينا الشربينى : مدرسة الكوميديا تغلق ابوابها بوفاتك

منذ أن أعلن خبر وفاة نجم الكوميديا سمير غانم، وانهالت التعازي المصحوبة بالآلآم من محبيه بكافة أرجاء الوطن العربي، حيث عبر كل فنان عن حزنه برحيل غانم بكلمات مؤثرة على صفحاتهم، التى أكدت على حبهم الشديد للراحل وفنه ومدرسته التى لن تتكرر .

حيث كتب المخرج عمرو سلامه كتب على صفحته أهم مدرسة فلسفية في التاريخ هي فلسفة "سمير غانم"، وتتلخص في "أخرج عن النص" النص اللي الحياة بتحطهولنا، وتبنى فكرة "هرج حتى لو مش وقت التهريج"، ماخدش حاجة جد، وكإنه بيقول بقصة حياته "لو هرجت أو خدت الدنيا جد في الآخر مش هاتفرق". 
وتابع سلامة "سمير غانم مش بس ممثل كوميدي، سمير غانم ظاهرة كونية لن تتكر، وسيقف علماء التطور أمام موهبته، وأعتقد إن بعد سمير غانم البشرية هاتبدأ كجنس بشري في التراجع ثاني..لو عايزين نقدر الراجل ده ونديله حقه، أحسن حاجة نتبنى فلسفته، ومانخدش حاجة جد، والأهم.. نخرج عن النص."

الفنان عمرو دياب كتب على صفحته خالص عزائي لوفاة الفنان الكبير سمير غانم، رحمه الله وألهم أهله الصبر والسلوان.

كنده علوش كتبت ايضاً  على صفحتها "وداعًا حبيب الملايين.. الأسطورة صانع البهجة..  وداعاً للنجم الذي لايشبه أي نجم.. الكبير الذي أضحك الملايين وامتعهم على مدى ٦٠ عام.. وداعاً أيقونة الفرح والبهجة.. ستبقى صورتك وصوتك وايفيهاتك وأفلامك ومسرحياتك وفوازيرك محفورة في وجداننا وفي ذاكرتنا وستخلد مع ايقونات الفن..عزائي لدنيا وايمي وحسن ورامي ودعواتنا بالشفاء للرائعة الغالية دلال عبد العزيز." 

أحمد السقا نعي بدوره الراحل سمير غانم حيث قال "رحم الله الفنان القدير ⁧‫سمير_غانم‬⁩ وأسكنه فسيح جناته وألهم أهله وذويه الصبر والسلوان". 

كما نعي المطرب حكيم نجم الكوميديا الراحل علي صفحته علي تواصل التواصل الأجتماعي حيث كتب "البقاء لله فى وفاة الفنان الكبير سمير غانم "إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أغفر له وأرحمه وأسكنه فسيح جناتك و للأسرة خالص العزاء".

المخرج خالد يوسف كتب على صفحته " أعتقد أنه لا يوجد بيننا من لا يحمل ذكري ابتسامة أو ضحكة اضافها له يوما ما سميرغانم ..واليوم تختفي هذه الضحكة الكبيرة لتنطلق في سماوات ارحب ..نرجو من الله العزيز الرحيم ان يكون استقباله لدي اهل السماء كما كان استقباله دوما عند اهل الأرض ..اللهم ارحمه برحمتك الواسعة وبكرمك الفائض وبقدر مااضاف لنا من بهجة ونرجوك ياالله ان تلهم اهله وذويه ومحبيه  الصبر.

عمرو اديب كتب على صفحته "هناك شخصيات لن تتكرر ولن تعوض . رموز تاريخيه افنوا عمرهم من اجل سعادتنا ومن اجل بناء صرح كبير اسمه الفن المصري، هذا جيل قد نحت فى الصخر فعلا لم يصل للقمه لا صدفه ولا بالسوشيال ميديا . رحم الله سمير غانم  واحر التعازي 
 

وكتب الفنان خالد الصاوي قائلاً "بسم الله الرحمن الرحيم(( يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي )) صدق الله العظيم..بقلوب يعتصرها الألم، ينعي الفنان خالدالصاوي فقيد الفن العربي  الأستاذ الكبير والفنان العظيم المغفور له باذن الله 
سمير غانم ليس برائد لمدرسة كوميدية خاصة، فقط بل هو صاحب بصمة في قلوب الملايين وتارك أثرا جميل في كل بيت من المحيط الى الخليج.
كان وسيظل  ما قدمه هو رفيق للقلوب في لحظات الفرح وكذلك  نسمة مبهجة في لحظات الوجع والحزن..ترك لنا تراثا عظيما تتوارثه الأجيال .
هو  شريك نجاح ثلاثي أضواء المسرح، وهو ميزو، وكابتن جودة، وفطوطة، وسمورة، ومسعود وجدو ميكي وآخرين."

الفنان خالد الصاوى قال أيضا "نعزي أسرة الفقيد ونعزي أنفسنا ومحبيه جميعا سائلين المولى عز وجل ان يغفر له ويحرمه ويجعل مثواه".

كما نعي الشاعرأيمن بهجت قمر الراحل سمير غانم قائلاً  "وداعا يا ألذ ويا أظرف ويا ألطف واحد جابته مصر البقاء لله".. كما نعي الشاعر الغنائى جمال بخيت الراحل بجملة واحدة مؤثرة حيث قال " باب للسعادة اتقفل اسمه سمير غانم".

هند صبرى أيضاً  كتبت في نعيها " فنان من طراز نادر كنت أشعر دائما أنه فرد من العائلة وهو من أكثر من كانوا يضحكوننا ويخرجونا من أي حالة نفسية بمجرد مشاهدة أي مشهد له وداعا أخر أضواء ثلاثي المسرح الجميل". 

فجر السعيد كتبت بدورها لنعي الراحل " إن لله وإنا اليه راجعون نعزي أنفسنا كجمهور أحب هذا النجم الكبير وأعزي نفسي في صديقي وزوج صديقتي الفنان الكبير ⁧‫سمير_غانم‬⁩ عملاق الكوميديا المصرية والعربية و صانع البهجة على مدار مشواره الفني العظيم ..أسعدنا طوال حياته ولم يكن لديه هدف بالحياة الإ نشر السعادة والبهجة.

‏وتابعت السعيد " نترحم عليه و نسأل الله أن يسكنه فسيح جناته و يلهم أهله و محبيه و عشاقه الصبر و السلوان ... خالص العزاء للشعب المصري الشقيق بوفاة هذا العملاق وأخص بالعزاء صديقتي وأختي دلال_عبدالعزيز وإبنتيه دنيا وإيمي ورامي رضوان وحسن الرداد"

مريم سعيد صالح كتبت  "خالص عزائي ومواساتي إلى جموع العالم العربى  فى كل مكان في وفاة الفنان النجم الكوميديا العظيم الذى طالما اضحكنا كثيرا الأستاذ سمير غانم خالص العزاء إلى الفنانة دلال عبد العزيز والى الفنانة دنيا سمير غانم وايمى سمير غانم والفنان حسن الرداد والإعلامى رامى راضون والى كل محبيه ولنا جميعا."

 
 وكتبت دينا الشربينى "غابت الضحكة الصافية البريئة مدرسة الكوميديا تغلق ابوابها لغياب انجب و اعظم اساتذتها  الاستاذ سمير_غانم فى ذمه الله..الله يرحمه ويصبر اهله يارب". 

الناقد الفنى طارق الشناوى نعي الفنان العظيم عبر صفحته على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك "دموع الدنيا لا تكفي لوداع من اضحك الدنيا..وداعا سمير غانم أكسير السعادة في العالم العربي..ستظل في ذاكرة الملايين مصدرا متجددا ولا ينفد ابدا  للبهجة".

 

رامز جلال قال "البقاء لله في الفنان الكبير سمير غانم اللى فتحنا عينيا على فنه، واللى ضحكنا معاه من قلوبنا، واللى اثر في الكبير والصغير واللى اتعلمنا منه كلنا".

وتابع جلال " ربنا يرحمك و يدخلك الجنه ويبدل سيئاتك حسنات، ويجعل قبرك روضه من رياض الجنه، وربنا يصبر اهلك وكل حبايبك."

ريم العدل كتبت على صفحتها لنعي الراحل " إن لله وإنا إليه راجعون..خبر حزين ربنا يرحمك يا حبيبي و يغفرلك و يثبتك عند السؤال و يدخلك فسيح چناته و يصبر اهلك و حبايبك يارب.. هتوحشنا." 

رانيا فريد شوقى كتبت هي الأخري في رثاء ونعي الراحل " البقاء لله، الله يرحمك ويغفر لك على قد ما اسعدت ملايين بفنك في الوطن العربي، النجم الكبير سمير غانم علامة مميزة في الفن العربي و المصري، بصمة في عالم الكوميديا، و لن يأتي الزمان بموهبة كبيرة وتلقائية و حضور طاغي وتواضع وروح حلوة مثلك، انت باقي في قلوبنا يا سموره.. لله الامر من قبل و من بعد دنيا و ايمي قلبي معاكم ربنا يصبركم و يقويكم."

وكتبت الفنانه إسعاد يونس "  وداعا يا صاحب الفضل، يا رفيق الرحلة، يا شقيق الروح، يا أطيب و أحن خلق الله،  يا ضحكة مصر و طيابة قلبها، يابو نفس نقية و راضية، وداعا يا الغالي بالقوي، السلام أمانة   يا حبيبي و إلي اللقاء" .