محمود عباس: لا سلام دون القدس

العسومى يثمن جهود مصر فى دعم الفلسطينيين

 الجلسة الطارئة للبرلمان العربى بشأن فلسطين
الجلسة الطارئة للبرلمان العربى بشأن فلسطين

أكد عادل بن عبدالرحمن العسومى رئيس البرلمان العربى أن مدينة القدس المحتلة شهدت فى الفترة الماضية تطورات بالغة الخطورة، تمثلت فى تصاعد وتيرة الانتهاكات المُمنهجة التى تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلية بحق أبناء الشعب الفلسطينى، واقتحامها المستمر لباحة المسجد الأقصى واعتداءاتها الجبانة على المصلين والمرابطين على أرضهم، فضلاً عن جريمة التطهير العرقى التى تقوم بها فى حى الشيخ جراح.

جاء ذلك خلال كلمة رئيس البرلمان العربى بالجلسة الطارئة للبرلمان العربى حول الانتهاكات والاعتداءات الإسرائيلية فى فلسطين، والتى عقدت أمس بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية وبمشاركة الرئيس محمود عباس أبو مازن رئيس دولة فلسطين عبر تقنية الفيديو وبحضور أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، و الشيخ سلطان البركانى رئيس مجلس النواب بالجمهورية اليمنية، وأعضاء البرلمان العربى.

وأشار رئيس البرلمان العربى فى كلمته إلى أن سلطات الاحتلال تمادت فى عدوانها ضد الشعب الفلسطينى، من خلال قصف هَمَجى متواصل تعمَّد استهداف المدنيين، وأسفر عن سقوط المئات من الشهداء وآلاف الجرحى، بينهم عدد كبير من النساء والشيوخ والأطفال الأبرياء، مؤكداً أن هذه الجرائم والسياسات العدوانية لهى جرائم حرب، بل وجرائم ضد الإنسانية مكتملة الأركان.

وأشاد العسومى بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى بفتح المستشفيات المصرية أبوابها لاستقبال الجرحى الفلسطينيين لعلاجهم، وإعلان تقديم مبلغ نصف مليار دولار كمبادرة مصرية لصالح عملية إعادة الإعمار فى قطاع غزة.


ودعا العسومى إلى البناء على هذه الجهود، وإطلاق حملة تضامن شعبية ورسمية واسعة مع الشعب الفلسطينى الشقيق، ومساعدته بكافة الاحتياجات الإغاثية والصحية اللازمة، فضلاً عن المساهمة فى إعادة إعمار ما دمرته قوات الاحتلال الغاشمة.
وقال رئيس دولة فلسطين محمود عباس، إن القدس عاصمتنا الأبدية ولا يمكن أن نرضى عنها بديلا، وبدونها لن يكون هناك سلام ولا أمن ولا استقرار ولا اتفاق، فى منطقتنا والعالم.


وأضاف فى كلمة مسجلة أمام الجلسة الطارئة للبرلمان العربى ان القدس أثبتت مرة أخرى أنها الأساس الذى نجتمع عليه وتلتف حوله جماهير أمتنا العربية والإسلامية فلا قيمة لشىء بدونها.


وحول العدوان المتواصل على قطاع غزة، أكد عباس أن ما تقوم به دولة الاحتلال فى القطاع، إرهاب دولة منظم، وجرائم حرب يعاقب عليها القانون الدولى، وأنه لن يتهاون فى ملاحقة مرتكبى هذه الجرائم أمام المحاكم الدولية.


وشدد عباس على أن العمل منصب حالياً على وقف العدوان الإسرائيلى على الفلسطينيين فى القدس والضفة الغربية وقطاع غزة، ومن ثم الدخول فى عملية سياسية جدية، وبمرجعية دولية واضحة، تقضى إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلى لأرض فلسطين بنا فيها القدس الشرقية.