وصول ٣٫٤ مليون جرعة «سينوفارم واسترازينيكا» خلال أيام

جانب من اجتماع اللجنة العليا لإداراة أزمة كورونا
جانب من اجتماع اللجنة العليا لإداراة أزمة كورونا

أكدت د. هالة زايد وزيرة الصحة عن وصول ٥٠٠ ألف جرعة من لقاح «سينوفارم» الصينى خلال الأيام القليلة القادمة ليصبح إجمالى الكمية التى دخلت مصر ٥ ملايين و٥٨٠ ألفا و٤٠٠ جرعة من هذا العقار.
وأشارت الوزيرة إلى أنه من المتوقع وصول ١٫٩ مليون جرعة من لقاح «استرازينيكا» من خلال اتفاقية «كوفاكس» أوائل الشهر القادم، وبذلك يصل إجمالى المتوفر من هذا اللقاح إلى ٥ ملايين و٢٥٣ ألفا و٦٠٠ جرعة.
وقالت إن مصر سوف تستقبل مليون جرعة من لقاح «سينوفاك» الصينى خلال الأسبوع القادم بالإضافة إلى المادة الخام اللازمة لتصنيع ٢ مليون جرعة من هذا اللقاح من الصين. جاء ذلك خلال اجتماع مجلس الوزراء أمس، حيث عرضت آخر التطورات للحالة الصحية وموقف الحكومة من توفير لقاحات كورونا. وتناولت وزيرة الصحة خلال العرض الخطوات التى اتخذتها بعض الدول تخفيفاً للإجراءات الاحترازية، كفترة للتقييم والنظر فى مدى استمرار الغلق، وعلاقة ذلك بتزايد اعداد المصابين بالفيروس.
 وأشارت فى هذا الصدد إلى ما يتم توفيره من اللقاحات لمختلف العاملين فى المؤسسات الاقتصادية والصناعية، هذا إلى جانب التعاون مع وزارة الداخلية لتطعيم جميع نزلاء السجون، مضيفة أنه سيتم البدء فى تطعيم المشرفين على امتحانات الثانوية العامة والجامعات، وذلك فى إطار التوسع فى الفئات المستفيدة من التطعيم باللقاحات المضادة لفيروس كورونا حماية لهم.
وأشارت وزيرة الصحة إلى جهود التوسع فى أماكن اللقاحات وتوفير مراكز تلقيح رئيسية، حيث وصل عدد المراكز إلى 376 مركزاً على مستوى محافظات الجمهورية، موضحة أنه تم إقامة مركز تلقى لقاح فيروس كورونا بأرض المعارض، مجهز لاستقبال 10 آلاف مواطن يوميا لتلقى اللقاح، مقسم إلى 96 نقطة تطعيم مع توفير كافة المستلزمات الخاصة بمكافحة العدوى والمواد الاعلامية التوعوية، وتبلغ القوى البشرية العاملة فى المركز 600 فرد من الأطقم الطبية، ويعمل المركز من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة الـ 10 مساء، كما يوجد بالمركز أماكن انتظار للمواطنين تسع لـ 500 فرد، فضلاً عن أنه مزود بنظام انتظار العملاء Queue system وذلك لتسهيل دخول المواطنين ومنع التكدس والازدحام، كما تم تخصيص 30 فردا للعمل فى الاستعلامات وخدمة المواطنين، إلى جانب توفير عدد 5 عربات جولف لنقل المواطنين غير القادرين من بوابة أرض المعارض وحتى المركز. وتناولت الوزيرة الجهود المبذولة فى إطار حملات التوعية والتثقيف الصحى، مشيرة إلى ما قامت به فرق التواصل المجتمعى، حيث قدمت التوعية لأكثر من 250 ألف مواطن بـ7 محافظات.