خبراء: مؤتمر دعم السودان فرصة كبيرة لتحقيق التنمية في أفريقيا

الرئيس الفرنسي والرئيس السيسي فى مؤتمر دعم السودان
الرئيس الفرنسي والرئيس السيسي فى مؤتمر دعم السودان

أشاد الخبراء وممثلو رجال الأعمال والغرف التجارية بالتحرك الكبير الذي تقوم به مصر وزعيمها الرئيس عبد الفتاح السيسي لدعم ومساندة السودان في المرحلة الانتقالية وأكدوا التزامهم باستمرار الدعم والمساندة للسودان الشقيق والدول الأفريقية في الانتقال نحو التنمية.

وأكدوا التزامهم بالعمل وتنفيذ ما يتم الاتفاق عليه خلال مؤتمر دعم المرحلة الانتقالية في السودان.

وقال المهندس عبدالرازق الغندور رئيس جمعية رجال الأعمال السودانيين بالقاهرة إن الإجراءات التي تم الاتفاق عليها خلال مؤتمر دعم السودان تصب كلها في مصلحة السودان والتنمية الأفريقية خاصة أن السودان قطعت شوطا كبيرا خلال الأشهر الماضية للانطلاق نحو التنمية في كافة المجالات.

وقال أشرف قابيل رئيس جمعية نظم المعلومات الضريبية والخبير الاقتصادي إن مؤتمر دعم السودان يمثل بداية حقيقية للتنمية في أفريقيا والانطلاق نحو التحول الاقتصادي، مشيرا أن المؤتمر فرصة كبيرة لتحقيق التنمية في السودان ولأفريقيا خاصة مع التوجه من كافة المشاركين لدعم السودان ماليا حيث تصل قيمة المنح والقروض التى يمكن أن تحصل عليها السودان من خلال هذا المؤتمر إلى حوالي 10 مليارات دولار يمكن الاستفادة منها لتحقيق التنمية في كافة المجالات.

وأكد المهندس إبراهيم العربي رئيس الاتحاد العام للغرفة التجارية المصرية ورئيس اتحاد الغرف الأفريقية للتجارة والصناعة والزراعة انه سيتم التحرك من خلال اتحاد الغرف الأفريقي لتفعيل ما تم الاتفاق عليه في مؤتمر دعم السودان.. وتحقيق التكامل الاقتصادي بين دول أفريقيا. 

وقال محمد امبابى رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بالجيزة وعضو مجلس إدارة اتحاد الغرف التجارية، إن المؤتمر فرصة كبيرة لتحقيق التنمية في السودان وفى أفريقيا مؤكدا انه سيتم التحرك من خلال اتحاد الغرف الأفريقي والعمل على تحقيق التكامل والتنمية من خلال التعاون المشترك بين الغرف التجارية في مصر وفى أفريقيا والسودان حتى يمكن استغلال المستثمرين ورجال الأعمال والقطاع الخاص للاستفادة من الدعم الكبير الذي تقدمه مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي للتنمية الأفريقية.