مهرجان برلين يعود للجمهور والجوائز

 مارين إيجرت الفائزة بجائزة أفضل ممثلة فى لقطة من فيلم «أنا رجلك»
مارين إيجرت الفائزة بجائزة أفضل ممثلة فى لقطة من فيلم «أنا رجلك»

تنعقد الشهر القادم فى الفترة من 9 إلى 20 يونيو الفعاليات الصيفية لمهرجان برلين السينمائي الدولي، حيث سيصبح بإمكان الجمهور مشاهدة أفلام الدورة الـ ٧١ وقد أكدت إدارة المهرجان أنها ستعرض الأفلام فى 16 دار عرض داخل العاصمة برلين وذلك عقب تحسن الظروف الصحية بعد تناقص حالات العدوى وازدياد أعداد الأشخاص الذين تلقوا التطعيم.


وبالرغم من أن جدول العروض سيعرض تفصيليا الخميس القادم، هناك مجموعة أفلام ثابتة بلا شك وهى أفلام الجوائز ستكون حاضرة بكل تأكيد ولاسيما أن الفائزين سيتسلمون جوائزهم خلال هذه الفعاليات الصيفية.


وتتجه الأنظار نحو الفيلم الرومانى الحائز على جائزة الدب الذهبى والذى لاقى إشادات نقدية كبيرة أيضا وهو Bad Luck Banging or Loony Porn لرادو جود، تدور أحداثه حول معلمة تعيش حياة عادية جدا يعتبرها المجتمع المحيط بها قدوة ومثلا يحتذى به ولكن فجأة تنقلب حياتها رأسا على عقب بعد تسرب لقطات حميمية لها عبر الإنترنت، فتتعرض لمضايقات تصل إلى حد مطاردة أولياء الأمور لها فى الشارع. والفيلم تدور أحداثه فى زمن الكورونا وقال المخرج إنه أراد أن يعبر عن الحالة التى كانت تسيطر على العالم وقت تصوير الفيلم وأراد أن يؤرخ لها وقد وصفت لجنة التحكيم الفيلم بأنه «خالد لأنه من النوع الذى يباغت الجمهور».


ولاشك أن الفيلم اليابانى الفائز بجائزة لجنة التحكيم الكبرى وهوWheel of fortune and fantasy من إخراج ريسوكى هاماجوتشى سيكون ضمن جدول العروض أيضا والفيلم يدور حول مثلث الحب والخيانة ويغوض فى أعماق علاقة معقدة بين مجموعة من النساء.


وسيتكرر الأمر بكل تأكيد مع صناع الفيلم الألمانى MrBachmann and his class للمخرجة ماريا سبيث وهو الفيلم الفائز بجائزة لجنة التحكيم ويرصد تفاصيل العلاقة الفريدة التى تربط بين معلم وتلاميذه فى المرحلة الابتدائية.


وستشهد الفعاليات توزيع جوائز التمثيل والإخراج أيضا وقد فازت الممثلة الألمانية مارين إيجيرت بجائزة أفضل ممثلة دورها فى فيلم «أنا رجلك» للمخرجة ماريا شرايدر وذلك عن تجسيدها لشخصية الشابة ألما التى تضطر للموافقة على عرض غريب لجمع المال من أجل دراستها وهو أن تعيش مع إنسان آلى لمدة ثلاثة أسابيع.


أما جائزة التمثيل لأفضل ممثلة مساعدة فقد حصلت عليها ليلا كيزلنجر عن دورها فى الفيلم المجرى Forest- I see you everywhere. وقد حصل المخرج دينيز ناجى على جائزة أفضل إخراج عن فيلمه Natural light أو «ضوء طبيعى» وتدور أحداث الفيلم أثناء الحرب العالمية الثانية حيث يضطر فلاح بسيط للتخلص من مخاوفه للدفاع عن نفسه ومن معه.


جدير بالذكر أن 15 فيلما نافست فى هذه الدورة كانت أغلبها ألمانية.