«رايحة مشوار مع جوزي».. مطربة رفضت أغنية شهيرة وغناها عبدالحليم

فاطمة الملاح الشهيرة بأحلام
فاطمة الملاح الشهيرة بأحلام

ثلاث أغنيات ترددها الجماهير لعبدالحليم حافظ وفايزة أحمد وعبدالغني السيد لكن المفاجأة أن المطربة فاطمة الملاح الشهيرة بأحلام اعتذرت عن غنائها بسبب رداءة الألحان, ثم بعد أن غناها هؤلاء المطربون حققت نجاحا منقطع النظير ! 

 

ولعل أول هذه الألحان أغنية «البيض الأمارة» والتي لحنها  لها محمود الشريف فلما اعتذرت عن تسجيلها قدمها لعبدالغني السيد, وأذيع اللحن على الناس وفي اليوم التالي كان يتردد في كل مكان, بحسب ما نشرته مجلة آخر ساعة عام 1956. 

 

أما ثاني لحن رفضته أحلام هو أغنية «على قد الشوق» التي لحنها لها كمال الطويل وقبل التسجيل بيوم واحد, اعتذرت مبررة أن زوجها مرتبط بموعد مهم في محافظة الإسكندرية وأنها مضطرة للسفر معه ولهذا لم تتمكن من تسجيل الأغنية.

 

غضب كمال الطويل وقدم اللحن للمطرب عبدالحليم حافظ, ورأت بعد ذلك بنفسها الإقبال الشديد على العندليب الأسمر وهو يغني هذا اللحن !

 

وفي نفس هذه الفترة أيضًا، لحن الراحل محمد الموجي لها أغنية «أنا قلبي لك ميال»، واستمعت إحلام إلى هذا اللحن ولكنها لم تتحمس لغنائه, ثم في أحد الأيام ذهبت إلى دار نقابة الموسيقيين وعلى السلم تسلل إلى أذنيها صوت جميل يردد كلمات هذه الأغنية وعندما دخلت الغرفة التي ينبعث منها هذا الصوت الجميل وجدت فتاة غريبة عن الوسط الفني وهي جالسة تردد هذا اللحن , ثم سكتت الفتاة فجأة عندما دخل عليها جرسون النقابة ليقدم لها فنجان القهوة.

 

اقرأ أيضًا| أسرار الزواج.. يرويها أول مقرئ يشتغل «خاطبة» 

 

وحدث أن اصطدم الجرسون بالباب فاختل توازنه وسقط فنجان القهوة على فستان الفتاة صاحبة الصوت الجميل, فثارت الفتاة  على الجرسون وانهالت عليه بالشتائم بصوت عال, وكانت نجاة الصغيرة تجلس في نفس الغرفة, خشية أن تتطور وصلة الردح إلى تشابك المعركة بالأيدي والكراسي فهربت إلى غرفة أخرى وأغلقت على نفسها الباب.

 

اقتربت المطربة أحلام من الفتاة وأخرجت منديلها وأخذت تمسح به آثار القهوة عن فستان الفتاة وظلت تهدئها وتلتمس للجرسون الأعذار حتى عادت الفتاة إلى طبيعته, ثم طلبت منها أحلام أن تردد اللحن مرة أخرى.


 
تستطرد أحلام أنها تنازلت عن هذا اللحن للفتاة بعد أن اشتد إعجابها بصوتها الجميل, وأخذت تساعدها على حفظ اللحن حتى حفظته عن ظهر قلب, ثم طلبت بعد ذلك من الملحن محمد الموجي أن يسجل اللحن بصوت هذه الفتاة صاحبة الصوت الجميل اللسان الطويل.

 

وقالت أحلام إن هذه الفتاة هي فايزة أحمد التي يردد الناس أغنيتها المشهورة «أنا قلبي لك ميال»، ولم تندم على رفضها أبدا هذه الأغنيات الثلاث بعد أن استمعت إليها من مطربيها ورأيت الناس يرددونها في الشوارع والبيوت وكل مكان فالأغاني كما تقول «حظوظ».

 

واشتهرت  أحلام بأغنيات الفرح: «يا عطارين دلوني، توب الفرح، زغرودة حلوة»، ومن أشهر أفلامها هي: 


1951 البنات شربات  
 1949 المرأة و المرأة شيطان  
1946 الطائشة  
1945هذا جناه أبي