كورونا يعيش أطول على البلاستيك ويموت بسرعة على القماش

كوفيد -١٩..
كوفيد -١٩..

 

تقول د.عفاف أمين استشارى سلامة الغذاء والميكروبيولوجى بمستشفى ٥٧٣٥٧ إن الفيروس التاجى الوبائى، COVID-19، ينتشر بسهولة بين الأشخاص فى قطرات السعال أو العطس أو عند التحدث، وقد تظل القطرات محمولة فى الهواء لمدة 3 إلى 4 ساعات ولكن تفقد العدوى قوتها بسرعة، ففى خلال ساعة تقريبا، تذهب نصف قوتها.


وقد تظل على الأسطح مثل البلاستيك والفولاذ المقاوم للصدأ لمدة يومين إلى أربعة أيام، ولكن بعد 6 إلى 7 ساعات تفقد حوالى نصف الجسيمات صلاحيتها، أى لم يعد من المحتمل أن تسبب العدوى.


كما تبقى الجسيمات على الورق المقوى لمدة 24 ساعة تقريبًا وعلى النحاس لمدة 4 ساعات.


 ويعد القماش من أقل المواد التى تساعد فى نقل العدوى بالفيروس، حيث تشكل الجزيئات الفيروسية الملتقطة من القماش 1٪ فقط من عدد الجسيمات الملتقطة من الأسطح الصلبة، لأن الألياف الطبيعية تعمل على تفتيت القطرات التى يتم تعليق الفيروس فيها، مما يسمح للفيروس بالجفاف بسرعة والموت.


وبالنسبة للأطعمة التى تعامل حراريا فإن الطهى الجيد عند درجات حرارة أعلى من 60 درجة مئوية لمدة 15 دقيقة سيكون كافياً لتدمير الفيروس بالكامل.


أما الأطعمة التى تؤكل طازجة كالفاكهة والخضر، فيمكن أن يعيش الفيروس عليها لعدة أيام، لذلك يجب غسلها جيدا بالماء الجارى مع الدعك باليد أو بفرشاة خاصة لمدة 20 ثانية على الأقل، ثم تغسل بعد ذلك بمحلول خل 10% وتشطف بالماء الجارى، وينطبق ذلك أيضا على التى تقشر.