24 عاما في عالم الأزياء.. رجاء الجداوي تتوج ملكة للقطن المصري

الفنانة رجاء الجداوي
الفنانة رجاء الجداوي

 

الفنانة رجاء الجداوي هي أول عارضة أزياء مصرية، فقد كان هذا المجال يقتصر على فتيات الجاليات الأجنبية في مصر، واشتهرت طوال حياتها بالأناقة والشياكة وظلت 24 عامًا في عالم الأزياء.

حصلت رجاء على "وشاح سمراء القاهرة" في كرنفال بحديقة الأندلس الذي حصلت من خلاله لاحقًا على جائزة "ملكة جمال حوض البحر المتوسط"، كما فازت بلقب ملكة جمال القطر المصري عام 1958. 

حازت على جائزة "ملكة القطن المصري" في مسابقة ثقافية باعتباره أشهر المنتجات المصرية التي كان يتم تصديرها في خمسينيات القرن العشرين، وفازت باللقب بعد نجاحها في الإجابة على سؤال حول أنواع القطن المختلفة والفرق بينها، وليلتها كانت هناك مؤامرة لاختيار ملكة أخرى ولكن رجاء صارت الملكة باختيار الجمهور. 

اقرأ أيضا| بوسي شلبي تبكي على الهواء.. تعرف على السبب!

وبعد ذلك عملت عارضه أزياء عام 1961، وكانت أشهر عارضة أزياء في مصر والعالم العربي في فترة الستينيات.

وشهدت لها مدام "كارفن" وهو ما يعد وساما من مكلة ينبغي أن تصدق الشهادة بغير جدال، وقالت عنها إنها سمراء توشي الرقة خطواتها وعودها مياس وبسيطة.

رجاء رقيقة وأنيقة "وباب النجار عندها غير مخلع" وفي حوار لها مع مجلة الكواكب تم نشره بتاريخ 6 مايو 1961 سألها المحرر:

- من هي أكثر الفنانات أناقة في مصر؟

قالت: تحية كاريوكا، ومش لأنها خالتي لكن لأن عندها ذوق فعلا وهي التي علمتني الذوق في اللبس.

ثم استكملت قائلة: وفاتن ومديحة وليلى فوزي وسامية جمال ثم سميرة أحمد

- هل يعجبك مستوى الأناقة في مصر؟

المستوى رفيع وإنما ينقصنا الابتكار فأكثر دور الأزياء هنا تنقل من العواصم الأوروبية نقل مسطرة.

واستطردت رجاء: من واجب دور الأزياء عندنا أن تخلق شخصية للموضة العربية لأن جسم المرأة الشرقية غير جسم الأوروبية أو الأمريكية فالمرأة العربية ملفوفة.

رجاء الجداوي اسمها الحقيقي "نجاة علي حسن الجداوي" ولدت يوم 6 سبتمبر عام 1934، من مواليد مدينة الإسماعيلية، وخالتها هي الفنانة الشهيرة "تحية كاريوكا". 

ولدت رجاء لأسرة عربية ميسورة الحال تعود أصولها إلى "ينبع" في غربي الجزيرة العربية، من أب من أصل "حجازي" وأم من أصل "نجدي"، وكان والدها الجداوي يعمل في تجارة البحر بين مصر والحجاز، تزوج بسيدة من العقيلات واستقر في السويس وأنجب رجاء وإخوتها.

انتقلت رجاء وهي بعمر ثلاثة سنوات إلى القاهرة برفقه شقيقها الأصغر فاروق للإقامة مع خالتها الفنانة تحية كاريوكا التي تولت رعايتهما بعد طلاق والدتها.

عملت كعارضة أزياء ثم كممثلة واستمرت سنوات عملها الفني ما يقرب من 62 عامَا، توفيت 5 يوليو 2020عن 85 عامًا، بعد تدهور حالتها الصحية بعد إصابتها بفيرس كورونا.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي