«تمت المهمة بنجاح».. الصين تعلن عن هبوط مسبارها على كوكب المريخ

أول مسبار متجول صيني
أول مسبار متجول صيني

أكدت إدارة الفضاء الوطنية الصينية صباح اليوم السبت 15 مايو 2021 أن مركبة الهبوط التي تحمل أول مسبار متجول صيني هبطت على كوكب المريخ.


ووفقاً للجمعية الفلكية بجدة،  فبعد حوالي ثلاثة أشهر من الوصول إلى مدار المريخ انفصلت مركبة هبوط (بداخلها المسبار المتجول) عن المسبار المداري ، وهبطت في منطقة إلى يوتوبيا بلانيتيا ،  وهو موقع هبوط آمن نسبيًا ولكنه مهم علميًا، بعد الهبوط، ستفتح مركبة الهبوط ويخرج المسبار المتجول ويبدأ مغامراته على الكوكب الأحمر.

اقرأ أيضا: 7 دقائق من الرعب بانتظار مركبة الفضاء الصينية على المريخ | صور

وبعد هذا النجاح فإن بعثة (تيانوين -1) الصينية هي الآن أول مهمة من أي بلد تضع مسبار مداري وتنزل مسبار متجول على سطح المريخ  في مهمة واحدة. 

إن بعثة (تيانوين -1) تأتي بعد العديد من عمليات الإنزال القمري الناجحة والرائدة  على القمر ضمن برنامج الفضاء الصيني ، لكن المريخ بعيد جدًا ، ولديه جاذبية أقوى بكثير ويعتبر مكانًا صعبًا بشكل خاص للهبوط.

إن هذه المهمة يمكن اعتبارها أيضًا خطوة نحو مشروع أكثر طموحًا، فقد استفاد المسبار (تيانوين -1) من النجاحات الهندسية التي حققتها الصين في استكشافات القمر ، وسيوفر بدوره بيانات وخبرات قيمة لمهمة صينية مستقبلية ستعيد عينات التربة والمعادن من المريخ إلى الأرض وهذا مهم لأنه بمجرد العودة إلى الأرض ، يمكن تحليل العينات بشكل أعمق مما يمكن إنجازه عن بعد بواسطة أجهزة المسبار  المتطورة ولكن لا تزال مصغرة.

يعتبر المسبار المتجول "زورونغ" البالغ وزنه ما يقرب من (240 كيلوجرامًا) والذي  يعمل بالطاقة الشمسية جزءًا من مهمة المسبار المداري تيانوين-1 ، التي تم إطلاقها في يوليو 2020 ووصلت إلى مدار حول المريخ في فبراير 2021. 

يقوم المسبار المداري (تيانوين-1) بجمع صور عالية الدقة لموقع هبوط المسبار المتجول "زورونغ" المستهدف في فوهة (يوتوبيا بلانيتيا)؛ ومن المتوقع أن تتم محاولة الهبوط في منتصف مايو 2021 . 

يحمل المسبار المتجول "زورونغ" كاميرات وأدوات بانورامية ومتعددة الأطياف لتحليل تكوين الصخور. سوف يبحث "زورونغ" أيضًا في خصائص ما تحت السطح باستخدام رادار مخترق للسطح ، إذا سارت الأمور وفقًا للخطة.