«صواني رز بلبن والزبدة البلدي» أشهر أكلات عيد الفطر في عرب المنيا 

صواني رز بلبن والزبده البلدي
صواني رز بلبن والزبده البلدي

حمد الترهوني  

يحتفل المصريون في مختلف المحافظات بعيد الفطر  المبارك، اليوم الخميس، وسط أجواء من السعادة تسود جميع الأسر، التي تحتفل بتلك المناسبة عبر طقوس وعادات تتوارثها جيلًا بعد جيل.

ويمثل عيد الفطر المبارك الفرحه الكبيره والحب بين الجميع لكن تنوع فيه الأكلات يشتهر عيد الفطر في محافظة المنيا تحديداً باكلات خاصة يمثل الطعام ركنًا أساسيًا فى طقوس الاهالي  للاحتفال بالأعياد والمناسبات المختلفة التى تكتسب جزءًا كبيرًا من مذاقها من تلك الأطعمة.

اقرأ أيضا| أهالي القليوبية يؤدون صلاة عيد الفطر وسط الإجراءات الاحترازية


ترصد "بوابة أخبار اليوم " أشهر الأكلات بعد صلاة عيد الفطر داخل نجوع المنيا "عرب ابوقلتة وعرب بني خالد"  النجوع الذي يقطنها اهل الباديه وهي عبارة عن صواني الأرز بلبن والزبده البلدي والعسل الأسود الذي يتقدم وجبة افطار  للمصلين عند الانتهاء من صلاة العيد عند خارجهم من المساجد. 


يقول الحج عبدالله عبدالمالك شبيب 38  عام تاجر يعتبر صواني الأرز بلبن هي  احدي الوجبات الرئيسية التي تعودنا عليها في عيد الفطر المبارك منذ الصغر  عادة من قديم الأزل لدينا ولا نستطيع تغير برغم التقدم والازدهار الذي يشهد العالم في ظل انتشر التكنولوجيا الحديثة فهي وجبة اساسيه أمام المساجد ونستقبلها بكل فرح وسرور خلال الاحتفالات بالعيد. 


أما أشرف محمد 42 عام موظف بالتعليم تعتبر عادة تجهيز المأكولات في الأعياد هي عادة مصرية قديمة موروثة منذ قديم الأزل، فنجد أن المصريين القدماء احتفلوا بالأعياد وجهزو الطعام والمأكولات خلال الاحتفال بالأعياد، فمثلا نجد أن المصريين في عيد الأضحى يأكلون  والفتة واللحوم، لكن يفضل اهالي داخل قريتنا والقري المجاورة في عيد الفطر  عمل صواني من الأرز الأبيض باللبان والزبده البلدي والسكر فور الانتهاء من خطبة العيد تكون ساحات المساجد تزينت بالصواني خارج المساجد في استقبال المصلين هي عادة  منذ زمن بعيد داخل القرية.