عاجل

عاصفة جيومغناطيسية قوية على كوكب الأرض

عاصفة جيومغناطيسية قوية
عاصفة جيومغناطيسية قوية

تجري في هذه اللحظات من مساء الأربعاء 12 مايو 2021 عاصفة جيومغناطيسية قطبية قوية من الدرجة (G3) وذلك مع وصول انبعاث كتلي اكليلي إلى المجال المغناطيسي لكوكبنا في وقت سابق اليوم.

ووفقا لجمعية الفلكية بجدة،  بالتزامن مع النشاط الجيومغناطيسي القوي الذي تشهده الآن، المناطق القطبية من الكرة الأرضية رصد ظهور موجات ساطعة ونشطة للغاية من الشفق القطبي مع بسماء ألبرتا  في كندا.

اقرأ أيضا

 فلكية جدة: عاصفة جيومغناطيسية باتجاه الكرة الأرضية غدا 

يرجع سبب الألوان المختلفة لأضواء الشفق القطبي لطبيعة الغلاف الجوي للأرض والذي يتكون من غازات مختلفة مثل الأكسجين والنيتروجين، فعندما تضرب الجزئيات المشحونة القادمة من الشمس الذرات والجزئيات في الغلاف الجوي للأرض يتم استثارة تلك الذرات لتعطي الضوء و الذرات المختلفة تعطي ألوان مختلفة والأهم من ذلك فإن الارتفاع يلعب دورا هاما في اللون.

ويكون الأكسجين على ارتفاع حوالي 60 ميل فوقنا يعطي الضوء الأخضر المصفر المألوف ، والأكسجين على ارتفاع أعلى حوالي 200 ميل يعطي الضوء الأحمر ،والنيتروجين الأيوني يعطي الضوء الأزرق والنيتروجين الطبيعي يعطي الضوء الأحمر البنفسجي ،وإذا كان الغلاف الجوي يحتوي غازات أخرى مثل غاز النيون أو غاز الصوديوم فكنا سنرى أضواء شفق قطبي حمراء برتقالية وصفراء.