رائدة المونولوج ثريا حلمي.. أول سيدة «مسحراتي» في شارع الفن

الفنانة ثريا حلمي
الفنانة ثريا حلمي

رائدة فن المونولوج وأول سيدة تقوم بشخصية المسحراتي هي الفنانة ثريا حلمي، ولم يكن من الغريب أن تكون أول سيدة تنافس إسماعيل ياسين وشكوكو على عرش المونولوج، فقد كانت تستحوذ على إعجاب الجماهير بشقاوتها وخفة ظلها وصوتها المميز ورشاقتها في الرقص والأداء.

تألقت في فن المونولوج واستمرت في أدائه من العام 1944 وحتى العام 1966، وغنت ما يقرب من 300 مونولوج، من أشهرهم «أما أنت جرئ والله .. ومرازي حقيق والله» عام 1942 في فيلم «لو كنت غني» وبالرغم من مرور 79 عامًا عليه إلا إن الممثلين يقومون بالاستعانة به في أعمالهم من وقت لأخر حتى الآن.

بدأت ثريا حلمي مشوارها السينمائي في عام 1940 في فيلم «حياة الظلام» حيث توالت أفلامها بعد ذلك وكانت هي والفنان إسماعيل ياسين أشهر ثنائي كوميدي في تاريخ السينما المصرية.

وقامت في عام 1956 بأداء دور «المسحراتي» حيث كانت تتجول ليلا في شارع الفن لإيقاظ الناس والفنانين وكان منهم عبد الحليم وأم كلثوم وفريد الأطرش، وبالفعل ارتدت ثريا حلمي جلباب المسحراتي وأحضرت طبلة وكانت تنادي بكلمات خفيفة وأداء مميز كعادتها.

وأول من اكتشف هذه المواهب التمثيلية في ثريا هو الفنان نجيب الريحاني واقترح عليها ذات يوم أن تنضم لفرقته كممثلة وقال لها: «إنني أرى فيك خامة كممثلة كوميدية عظيمة، وأنتي تعودتي كمنولوجست أن تتجهي إليك الأنظار وحدك ولكنك عندي في المسرح ستكونين مكملة لغيرك كلاعبة في فريق».

فقالت له ثريا: «دعني أفكر ولكنها ظلت تفكر حتى مات الريحاني فلم تكن تشعر أنها واحدة من ممثلات الكوميديا التي تبحث عنها المسارح بملقاط»، كما نشر في جريدة أخبار اليوم 24 فبراير عام 1968.

وبرغم ذلك ألا أنها برعت في مسرحية «شفيقة القبطية» واستطاعت أن تثبت نفسها على المسرح في دور من الأدوار الصعبة، وظلت تتلقى أداورها بحذر وعناية وتقوم بدراسة دورها كما تفعل كبار ومشاهير الممثلات وكانت لا ترضى عن أدائها إلا إذا لمست بنفسها تجاوب الجمهور.

ومن العجيب أنها الفنانة التي ظلت تمثل في السينما أكثر من عشرين عامًا وتواجه الجماهير وحدها وهي تلقى المونولوجات إلا أنها كانت تخجل أثناء بروفات المسرح وأمام زملائها ولكن إذا جاء يوم العرض انطلقت على المسرح وأخذت تمثل وتتمشى بحرية وكأنها تتمشي في عزبة أبيها.

ولكنها ظلت حائرة بين أدوارها على المسرح وبين المونولوجات فهي إذا دعيت لإلقاء المونولوج تتقاضى مبلغ خمسة وسبعين جنيهًا أما أجرها كممثلة فلا يزيد عن عشرة جنيهات في الليلة.

ولدت ثريا على محجوب في مدينة مغاغة في محافظة المنيا 26 سبتمبر 1923، وهي من عائلة فنية حيث أن شقيقتها هي الفنانة ليلي حلمي وكان لها دورًا كبيرًا لدخول ثريا عالم الفن، تزوجت أنطوان عيسى ابن شقيقة بديعة مصابني بعد أن قام بتغيير ديانته من أجل الزواج منها.

اعتزلت الفنانة ثريا حلمي التمثيل عام 1969 لتكتفي بحياتها الأسرية، ولكنها عادت مرة أخرى عام 1992، وتوفيت 9 أغسطس عام 1994 عن عمر ناهز 70 عامًا.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم