بوصفات طبيعية.. طرق وخطوات علاج حمو النيل

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

حمو النيل هو مرض جلدي شائع في فصل الشتاء وينتج عن انسداد أو التهاب قنوات العرق، وتظهر أعراضه عادة على شكل نتوءات صغيرة في الجلد يحيط مساحات حمراء.


وتختفي أعراض حمو النيل عادة بشكل تلقائي، إلا أنّ العلاجات الآتية يمكن أن تساعد على تخفيف الانزعاج وتسريع اختفاء الأعراض، وهي موضحة كما يلي:

1- استخدام الحمامات الباردة
 تخفف برودة الطفح عادة، ولذلك فإنّ الاستحمام بالماء البارد يمكن أن يساعد على تبريد الجلد، وفتح مسامه المغلقة، مع ضرورة التأكيد على تجفيف البشرة بشكل صحيح بعد الاستحمام، وعدم تركها رطبة لأنّها قد تتهيج. 

2-استخدام المراوح ومكيفات الهواء
 ينبغي تجنب التعرق الزائد والهواء الرطب أثناء التئام البشرة من الأعراض
 
 3-ارتداء ملابس خفيفة ماصة للرطوبة
 ينبغي تجنب الملابس التي تهيج الجلد أو تجعله يتعرق بشكل أكبر ولذلك فإنّ الملابس الخفيفة والماصة للرطوبة تساعد على التئام الجلد وتحول دون تهيجه

4-نقل المصاب إلى مكان بارد
 وذلك بمجرد ظهور أول علامة للطفح الحراري وتغسل المنطقة المصابة بالماء البارد وذلك للتخلص من الزيت والعرق

5-تنظيف طيات البشرة بانتظام وتجفيفها
يجب تنظيف البشرة لمنع تراكم العرق والزيوت، مما يسبب تدهوراً في الأعراض بشكل أكبر 

6- استخدام دقيق الشوفان
دقيق الشوفان مفيد في تقليل الحكة والالتهابات، مما يجعله علاجاً منزلياً للطفح الجلدي وعدد من الأمراض الجلدية الأخرى ويمكن تحضيره من خلال وضع كوب أو كوبين من دقيق الشوفان في حمام فاتر ونقعه لمدة 20 دقيقة، مع ضرورة التأكد من أنّ الماء غير ساخن حتى لا يزيد من تهيج البشرة، كما يمكن عمل عجينة من دقيق الشوفان والماء وتطبيقها على البشرة. 

7- استخدام مضادات الهيستامين
تساعد مضادات الهيستامين التي لا تحتاج إلى وصفة طبية سواء كانت موضعية أو عن طريق الفم على تخفيف الحكة المرتبطة بالطفح الحراري

اقرأ أيضا|فوائد المشي ربع ساعة يوميا