فوائد المشي ربع ساعة يوميا 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أثبتت العديد من الدراسات والبحوث الجديدة أن المشي له فائدة كبيرة في الحفاظ على صحة الإنسان، وطالب خبراء في اللياقة البدنية بالمشي لمدة 150 دقيقة على الأقل أسبوعيا للحفاظ على اللياقة وصحة الجسم.

ورياضة المَشي من أنواع الرّياضة التي يُمكن أن يُمارسها الإنسان بشكل يوميّ، سواءً كان  كبيراً أم صغيراً، فهي سهلة وبسيطة، ويُمكن أن تُمارس في أي مكان، كالشارع أو الحدائق أو على شاطئ البحر، وفي أيّ وقت في اليوم، في الصباح أو المساء.

ويعود المشي على جسم الإنسان بالكثير من الفوائد، ويقيه من العديد من الأمراض، كأمراض القلب، والشرايين، والسرطان، والسُّكري، وغيرها الكثير من الأمراض، وهو يساعد الإنسان في الحفاظ على صحّته، وشبابه، وهي رياضة اقتصاديّة لا تُكلِّف الإنسان أيّة مصاريف، حيثُ إنّها لا تحتاج إلى أيّة مُعدّات أو أدوات لمُمارستها.

تقليل الطعام، النوم الكافي، ممارسة الرياضة.. كلها أمور ينصح بها الخبراء للراغبين في فقدان الوزن. مدرسة حديثة أثبتت أن مجرد التعرض لضوء الشمس في الصباح الباكر يؤدي لفقدان الوزن بشكل واضح، ويؤثر الضوء بشكل كبير على عمل ساعتنا البيولوجية وتغيير معدلات الحرق في النهار والليل. ولمعرفة تأثير ضوء النهار على وزن الإنسان،

الوزن الزائد ومخاطره الصحية يؤرق الكثيرين، فيبحثون عن أي وسيلة تساعدهم في تخفيف وزنهم وتجنب مخاطر البدانة، فيلجأون إلى حمية ربما تكون صعبة ونتائجها ليست كما يتمنون. دراسة جديدة تقول ربع ساعة مشي يوميا مفيد جدا لهؤلاء!

ذكرت دراسة حديثة أن المشي لمدة 15 دقيقة ربما يساعد الأشخاص الذين يعانون من وزن زائد على الأقل في تخفيف توقهم إلى تناول الوجبات الغنية بالسكريات والسعرات الحرارية، ويشير خبراء الصحة إلى أن التمارين الرياضية ربما تمنح الشخص الذي يمارسها تحفيزا فكريا يشوش على أفكاره المتمحورة حول تناول الطعام، كما أن الالتزام بالمشي بشكل منتظم لتخفيف الرغبة الشديدة في تناول الطعام ربما يحسن بدوره القدرة على اختيار أطعمة صحية أكثر.

وقد لا يكون المشي شائعا مثل ممارسة التدريبات الرياضية أو مثيرا مثل الركض في الوحل أو محفزا شخصيا مثل مسابقات تحدي القوة، إلا أن خبراء اللياقة البدنية يؤكدون أنه الخيار الأفضل للحفاظ على صحة الإنسان، ويحمي المشي بدون حذاء من فطريات القدم كما أن له فوائد على صحة الظهر وجهاز المناعة وفوائد أخرى عديدة رصدها الخبراء، الذين يؤكدون ضرورة التخلي عن الحذاء بين الحين والآخر.

اقرأ أيضا| باحثة أثرية تكشف الألعاب الترفيهية في عصر المصري القديم