تعرف على موعد سقوط بقايا الصاروخ الصيني

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تتجه أنظار الجميع لمراقبة السماء في انتظار سقوط  جسم الصاروخ الصيني CZ-5B R/B الخارج عن السيطرة وتفككه في الغلاف الجوي في الساعات المقبلة على الرغم من أن موقع ووقت سقوطه غير معروف بشكل دقيق حتى الآن. 

تشير أحدث التوقعات الصادرة عن (مراقبة الفضاء والتتبع الأوروبية)، أن جسم  الصاروخ CZ-5B R/B، سيسقط في وقت مبكر من صباح يوم غدا الأحد 09 مايو 2021، ويتوقع أن يكون ذلك عند الساعة 03:24 فجرا بتوقيت السعودية (± 361 دقيقة) ويتوقع يحترق  معظم الحطام الناتج عن الصاروخ ومن غير المرجح أن يتسبب في أي ضرر حسب تأكيدات الصين.

لم يتم تحديد موقع سقوط جسم الصاروخ CZ-5B R/B ولكن يمكن أن يكون في أي مكان على طول مساحات شاسعة من الكرة الأرضية.

وهناك احتمال أن تسقط أجزاء من الصاروخ فوق اليابسة، ربما في منطقة مأهولة بالسكان ، كما حدث في مايو 2020، عندما تساقطت قطع من جسم الصاروخ السابق لونج مارش 5 بي على ساحل العاج وألحق أضرارا بعدة مبان، على الرغم من عدم الإبلاغ عن وقوع إصابات.

جسم الصاروخ الفارغ الآن في مدار إهليلجي حول الأرض، حيث يتم جره نحو سقوط غير متحكم فيه."وهو أحد أكبر الحطام الفضائي الذي سيسقط نحو الأرض حيث يبلغ وزنه 18 طنًا.

ووفقاً لجمعية الفلكية بجدة، أن تساقط الحطام من إطلاق الصواريخ الصينية امر مألوف داخل الصين، ففي أواخر أبريل 2021 ، أصدرت السلطات في مدينة شيان بإقليم هوبي، إشعارًا للناس في المحافظة المحيطة للاستعداد للإخلاء حيث من المتوقع أن تهبط أجزاء في المنطقة.

تعتبر عائلة صواريخ لونغ مارش 5 جزءًا لا يتجزأ من طموحات الفضاء الصينية على المدى القريب - بدءًا من تسليم الوحدات وطاقم المحطة الفضائية المخطط لها إلى إطلاق المسابير الاستكشافية إلى القمر والمريخ.

جدير بالذكر، أن الصاروخ لونغ مارش  5B- انطلق  من جزيرة هاينان الصينية في 29 أبريل 2021 مع وحدة (تيانهي) غير المأهولة، وهي الجزء الرئيسي ضمن مشروع محطة الفضاء الصينية.


اقرأ أيضا

 الأقمار الصناعية ترصد أقوى توهج للشمس