الصاروخ الصيني يمر فوق الوطن العربي 4 مرات.. اليوم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

قال المهندس محمد شوكت عودة، المشرف على برنامج متابعة سقوط الأقمار الصناعية، ومدير مركز الفلك الدولى، إنه سيمر حطام الصاروخ الصيني هذه الليلة أربع مرات فوق الوطن العربي، الأولى الساعة 18:30 فوق الخليج العربي، الثانية الساعة 20:03 فوق مصر وبلاد الشام، الثالثة والرابعة فوق المغرب العربي في الساعة 21:30 و 23:00 توقيت جرينتش، كلها لا تشكل خطرا لأنها خارج وقت سقوط الحطام.

أضاف: "بحسب آخر التحديثات هناك 6 دول عربية أصبحت في مأمن من سقوط الحطام فوقها وهي الإمارات وقطر والبحرين والكويت ولبنان واليمن، مع ضرورة متابعة التحديثات القادمة للاطلاع على أي تغيير".


كانت الصين أطلقت قبل أيام أول مكونات محطتها الفضائية «سى إس إس» بصاروخ «لونج مارش 5 بى»، وبعد انفصال الوحدة الفضائية للمحطة، بدأ الصاروخ يدور حول الأرض فى مسار غير منتظم مع انخفاضه تدريجيا، مما يجعل توقع نقطة دخوله إلى الغلاف الجوى وبالتالى نقطة سقوطه أمرًا يصعب التنبؤ به بدقة.

وعلى مدار الساعات الماضية، ذكرت وكالات فضاء عالمية بعض المناطق التى يحتمل أن يسقط بها الصاروخ الفضائى الصينى أو حطامه بعد أيام من خروجه عن السيطرة، وأكدت أن من بينها بلدًا عربيًا.

ومن جهة أخرى، نشر دميترى روجوزين رئيس وكالة الفضاء الروسية «روسكوزموس» على موقع تويتر للتواصل الاجتماعى خريطة للأرض تظهر مناطق الاصطدام المحتملة للصاروخ.

ووفقا للتغريدة، تشمل المناطق المحتملة مساحات شاسعة من معظم قارات العالم، بما فيها قارات بأكملها مثل إفريقيا وأمريكا الجنوبية وأستراليا.

وفى السياق ذاته، أشارت تقديرات وكالة الفضاء الأوروبية فى وقت سابق، إلى أن الصاروخ سيسقط بين 8 و10 مايو.

ونقل تقرير لصحيفة «جارديان» البريطانية عن الوكالة، قولها إن «مسار الصاروخ يعنى أن أى أجزاء ستتبقى منه عند عودته إلى الأرض ستهبط بين 41 درجة شمالًا و41 درجة جنوبًا، وهو شريط من الأرض يمتد من المناطق الجنوبية من إسبانيا والبرتغال وإيطاليا وصولا إلى أستراليا».

اقرأ أيضا| الصين تطلق صاروخا جديدًا للفضاء | فيديو