«التلسكوب الوحش» يعثر على «الأرض الفائقة» و«الكواكب المارقة»

التلسكوب الوحش «رومان»
التلسكوب الوحش «رومان»

قالت وكالة ناسا، إن تلسكوب «رومان» Roman، الذي صممته الوكالة، ووصفته بأنه بحجم الوحش، من التلسكوبات الفضائية من الجيل الثاني، وسيعمل على تعميق فهم العلماء للفضاء السحيق.

ومن المتوقع أن يتم إطلاق التلسكوب في منتصف العام الجاري، ويمكن له أن يكتشف الأرض الفائقة، والتي هي أكبر قليلاً، وأضخم من كوكب الأرض، والكوكب نبتون المصغر، وهو أصغر من الأرض بأربعة إلى ثمانية أضعاف، وفقًا لـ EarthSky.

وتشمل الأنواع الأخرى من الكواكب التي يمكن اكتشافها، الكواكب الغازية العملاقة، التي تشبه كوكب المشتري، وزحل، وكواكب العالم الجليدية العملاقة مثل أورانوس.

وسوف يستخدم التلسكوب رومان الجديد، العدسة الدقيقة لاكتشاف الكواكب الجديدة، عبر مراقبة يف يتأثر الضوء بالأجسام الضخمة.

وقال بن مونتيه، محاضر ساينتيا في جامعة نيو ساوث ويلز: "يساعد التلسكوب العملاق، بعدساته الدقيقة، في النظر إلى الكثير من النجوم بشكل متكرر، وقياس تغيرات السطوع بدقة لاكتشافها.

وأضاف: "هذه بالضبط هي الأشياء نفسها التي تحتاج إلى القيام بها للعثور على كواكب عابرة، وذلك من خلال إنشاء مسح دقيق بالعدسة الدقيقة بتلسكوب رومان Roman ، كما يمكن لعدسة التلسكوب الدقيقة، العثور على الكواكب المارقة، وهي تلك الكواكب التي لا تدور حول أي نجم، بل هي في الواقع تتحرك بحرية في الفضاء.

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي