لايـوقفـهــا وبــــاء

مظاهر العيد بالمحافظات.. «النزهة الخلوية» وغسيل الكورنيش في الأقصر

 غسيل الكورنيش مظهر للاحتفال بالعيد
غسيل الكورنيش مظهر للاحتفال بالعيد

أيام ويهل علينا عيد الفطرالمبارك الذى يأتى هذا العام وللعام الثانى على التوالى فى ظروف استثنائية بسبب جائحة كورونا التى تجتاح البلاد إلا ان اهالى الأقصر حريصون على عادات وتقاليد كثير منها متوارث لا يمكن تركها فى العيد.. هذه العادات مثل النزهات الخلوية والنيلية من خلال المراكب الشراعية التى تتجمع فيها الأسرة الواحدة ويخرجون فى هذه النزهات يحملون أمتعتهم ومأكلهم ومشربهم إلى جزيرة الموت ليقضوا يومهم هناك او ينتقلون للبر الغربى بعد نهاية رحلتهم النيلية ويقضون اليوم فى متنزهات البر الغربى والنزهات الخلوية أو ركوب الجمال والدواب هناك أو ينظمون جولات فى البر الشرقى بعربات الحنطور يطوفون بها أرجاء المدينة. 


كما أن هناك عادات وتقاليد متوارثة يحرص عليها كثير من أهالى الأقصر وهى زيارة المقابر وتبدأ من بعد أداء صلاة العيد، فالصعيدى بصفة عامة مرتبط بموتاه بصور كبيرة وحريص على زيارة مقبرته والدعاء له، كما يحرص الاهالى عل توزيع الصدقات من اموال أو فاكهة أو مخبوزات او أطعمة اخرى عند تلك المقابر وتلاوة ما يتيسرلهم من القرآن الكريم.

 

ومن العادات التى لن تمنعها القرارات الوزارية الأخيرة هى تجمع بعض الأسر فى بيت العائلة لتناول وجبة الغذاء على اطباق شهية من الأسماك المملحة التى يجيد إعدادها أهالى الأقصر أو الرنجة والتونة التى يحرصون على تناولها ظهر يوم عيد الفطر المبارك كتغيير عن الأطعمة التى تناولوها فى الشهر الكريم.


وشدد المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر على تطبيق قرارات رئيس الوزراء الأخيرة من أجل سلامة المواطنين وحمايتهم من فيروس كورونا، كما أصدر قرارا بالارتقاء بمنظومة النظافة والتجميل، وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.. وقام العميد طارق لطفى رئيس مدينة الأقصر باستكمال أعمال حملة النظافة الموسعة بامتداد شارع التليفزيون وامتداد شارع أحمد عرابى ومنطقة الفيروز وخلف نادى الأقصر الرياضى وأسفرت الحملة عن رفع ١٥ طنا من الأتربة والمخلفات الصلبة وتفريغ كل حاويات القمامة بشوارع الحى المختلفة، وذلك للارتقاء بمستوى النظافة، كما قاد نائب رئيس حى وسط لشئون قطاع النظافة حملة لنظافة وغسيل كورنيش النيل حفاظا على المظهر الجمالى للكورنيش ومدينة الأقصر.