«الصحة العالمية» تُشيد بقرار واشنطن برفع حماية براءات اختراع لقاح كورونا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أشاد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، د. تيدروس أدهانوم جيبرييسوس، بقرار الولايات المتحدة الأمريكية، برفع حماية براءات اختراع لقاح كوفيد 19، للمساعدة في تعزيز الإمداد العالمي، في معركة إنهاء الجائحة القاتلة.

ووصف المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الإعلان الأمريكي عبر تغريدة على تويتر بأنه مثال قوي على القيادة لمواجهة التحديات الصحية العالمية.

وقال د. تيدروس في بيان للمنظمة ـ حسب مركز إعلام الصحة العالمية في جنيف : «هذه لحظة هائلة في الكفاح ضد كوفيد-19.. التزام رئيس الولايات المتحدة جو بايدن والسفيرة كاثرين تاي، الممثلة التجارية للولايات المتحدة، بدعم التنازل عن حماية الملكية الفكرية للقاحات هو مثال قوي على القيادة الأمريكية لمواجهة التحديات الصحية العالمية».

وأثنى المدير العام لمنظمة الصحة العالمية،على الولايات المتحدة لقرارها التاريخي بشأن المساواة في اللقاحات وإعطاء الأولوية لرفاهية جميع الناس في كل مكان في هذا الوقت الحرج، متابعًا : «الآن دعونا نتحرك جميعا معا بسرعة، في تضامن، للبناء على براعة والتزام العلماء الذين أنتجوا لقاحات كوفيد-19 المنقذة للحياة».

وأضاف الدكتور تيدروس : «إن دعم البيت الأبيض للتنازل المؤقت عن الملكية الفكرية للقاحات كوفيد-19 يعكس الحكمة والقيادة الأخلاقية للولايات المتحدة للعمل على إنهاء هذه الجائحة. لكنني لست متفاجئا بهذا الإعلان. هذا ما توقعته من إدارة الرئيس بايدن».

كان مدير منظمة الصحة العالمية، منذ أشهر، يحث الحكومات المشاركة في مفاوضات منظمة التجارة العالمية بشأن حقوق الملكية الفكرية، على تعليق قواعد براءات الاختراع الخاصة بتلك اللقاحات التي تمت الموافقة عليها للاستخدام في حالات الطوارئ، في محاولة لتعزيز إنتاج اللقاح، ولم توافق الولايات المتحدة في بادئ الأمر، لكن كاثرين تاي، الممثلة التجارية الأمريكية، أصدرت بيانا تفصيليا، أوضحت فيه سبب تغيير إدارة بايدن رأيها، وقالت : «هذه أزمة صحية عالمية، والظروف الاستثنائية لجائحة كوفيد-19 تستدعي اتخاذ تدابير استثنائية».

وأكدت على أن بلادها ستشارك بنشاط في المفاوضات القائمة على النصوص في منظمة التجارة العالمية، اللازمة لتحقيق ذلك.

بدورها، قالت المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية، نغوزي أوكونجو إيويالا، إن قضية الوصول العادل إلى اللقاحات والتشخيصات والعلاجات، هي «القضية الأخلاقية والاقتصادية في عصرنا»، وقالت مخاطبة أعضاء المنظمة في اجتماع يوم أمس للهيئة التجارية، إن جميع الأعضاء بحاجة إلى مشاركة لقاحاتهم، إما من خلال الآلية الدولية المنصفة، كوفاكس، أو وسائل أخرى، وإزالة قيود التصدير والمحظورات، ويحتاج المصنعون إلى زيادة طاقتهم، ويجب على الحكومات «الاستثمار في قدرة تصنيع إضافية في المستقبل».

ودعت «نغوزي أوكونجو إيويالا» إلى الاستمرار في المفاوضات بشأن التنازل عن البراءات على وجه السرعة، قائلة إنها مقتنعة بإمكانية إيجاد «طريق عملي للمضي قدمًا».