وزير البترول يؤكد أهمية التوسع في الأنشطة البترولية البحرية وتطوير أدائها

المهندس طارق الملا وزير البترول
المهندس طارق الملا وزير البترول
قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن تكثيف أعمال البحث والاستكشاف في المناطق البحرية التي تتميز بارتفاع احتمالاتها البترولية والغازية، خاصة بعد الاكتشافات التي شهدتها منطقة البحر المتوسط ودلتا النيل مؤخراً، يؤكد أهمية التوسع في دعم الأنشطة البترولية البحرية وتطوير أداء الوحدات البحرية ورفع كفاءتها لمواكبة تنفيذ المشروعات البترولية البحرية.

وشدد الوزير، خلال رئاسته لأعمال الجمعية العامة لشركة خدمات البترول البحرية (PMS) لاعتماد نتائج أعمال عام 2016، علي ضرورة سرعة وضع المشروعات البترولية البحرية علي الإنتاج، خاصة أنشطة تركيب المنصات والمنشآت البحرية وصيانتها، مشيراً إلي أهمية تأهيل وتدريب الكوادر البشرية في جميع الأنشطة البترولية المتخصصة لمواجهة التوسع في مجالات البترول والغاز في مختلف المواقع الإنتاجية.

من جانبه، قال المهندس السيد البدوي رئيس الشركة إن أهم نتائج الأعمال التي تحققت خلال عام 2016 شملت صيانة وتطوير وحدات الشركة البحرية لرفع كفاءتها وتطوير أدائها وتجهيزها لتنفيذ المشروعات القومية الكبري التي تم اسنادها للشركة.

وأضاف أن الشركة قامت بحجم أعمال كبير بمشروع تنمية حقل ظهر البحري شملت إنشاء لسانين بحريين وترنش بطول 540 كم وعرض 20 كم وإنزال 3 خطوط بحرية بأقطار مختلفة بإجمالي أطوال 90 كم بالإضافة الي تركيب منصة التحكم تزن حوالي 5 ألاف طن وأعمال المسح البحري للقاع وأعمال الدعم لبارج إنزال الخطوط بالمياه العميقة.

وأشار إلي أن الشركة قامت بتركيب ثلاث منصات لتنمية حقل الأمل تشمل منصة الأمل « لشركة بيكو ومنصتي HH وNAO للشركة العامة للبترول، كما عرض نشاط الشركة في مجال صيانة تسهيلات الإنتاج البحرية التي شملت صيانة تسهيلات شركة البرلس وصيانة منصات وخطوط بحرية بحقل بلاعيم لبتروبل.

وأضاف أن الشركة فعلت نشاط إنشاء الموانئ هذا العام في سابقة جديدة للشركة لتنفيذ توسعة الحوض الثالث وإنشاء رصيف الغاز بميناء السخنة، كما عرض المهام القومية التي قامت الشركة بتنفيذها خلال العام ومنها المساهمة في انتشال الصندوق الأسود الخاص بطائرة شركة مصر للطيران الغارقة بمياه البحر المتوسط وانتشال مركب الهجرة الغير شرعية الغارقة برشيد وكذلك إنقاذ مركب ترفع علم توجو برأس غارب بالبحر الأحمر بعد استلام استغاثة غرق منها.

وأكد البدوي اهتمام الشركة بالموارد البشرية وتنميتها لكونها الركيزة الأساسية في تنمية قدرات الشركة من خلال الدورات التدريبية في كافة المجالات الفنية لرفع مهارات العاملين وتأهيلهم للعمل بالبحر طبقاً لتعليمات المنظمة الدولية البحرية (IMO) من خلال المراكز المتخصصة.