رصد الشفق القطبي الأسود بسماء اسكتلندا 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يعرف الجميع بأن أضواء الشفق القطبي تكتسي بألوان مختلفة تشمل: الأحمر والأخضر والبنفسجي أثناء أي عرض للشفق القطبي.. لكن في 18 أبريل الماضي، تم رصد بسماء منطقة "موراي" باسكتلندا شيئًا آخر، حيث رصد شفق قطبي "أسود"، كما ظهر في الصورة المرفقة الشريط العمودي الداكن فوق الشريط الأخضر ، والذي يخلو من أي لون شفقي. 

اقرأ أيضا: الكرة الأرضية تدخل في سيل من الرياح الشمسية

رصد لشفق القطبي الأسود من قبل وهو عبارة عن حلقات داكنة أو فقاعات سوداء تظهر أحيانًا في مساحة معينة ضمن الضوء الشفقي، يطلق عليه بعض الباحثين اسم "مضاد الشفق القطبي".

يحدث الشفق القطبي العادي نتيجة تساقط الإلكترونات القادمة من الفضاء ، فعندما تضرب أعلى الغلاف الجوي للأرض يتوهج الهواء،  أما الشفق القطبي الأسود فهو عكس ذلك، فبدلاً من تساقط الإلكترونات ، تدفع الإلكترونات لأعلى وتعود إلى الفضاء. 

 درست عدة مركبات فضائية الشفق القطبي الأسود في 14 يناير 2001 ، ورصدت عملية ظهوره، فقد اكتشفت المستشعرات الموجودة على سطح المركبة الفضائية  مجالات كهربائية موجبة قوية في منطقة الشفق الأسود، وقد كانت تلك الحقول توقف بل وتعكس التساقط الطبيعي للإلكترونات المسببة للشفق القطبي.

ووفقا لجمعية الفلكية بجدة ، لا تزال دراسة الشفق القطبي الأسود في بدايتها ، لذلك لا يمكن التنبؤ حتى الآن  متى أو مكان ظهوره، لذلك من الممكن في المرة القادمة التي تحدث فيها عاصفة جيومغناطيسية  قد يتشكل الشفق القطبي الاسود.

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي