50 ألف شكوى ضد شركات المحمول.. و«تنظيم الاتصالات» يضاعف الغرامات

المهندس حسام الجمل
المهندس حسام الجمل

قرر الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات برئاسة المهندس حسام الجمل تعديل لائحة الجزاءات الخاصة بجودة خدمات الاتصالات المقدمة من المشغلين الأربعة للهاتف، ومضاعفة الغرامات المطبقة، وتم إخطار المشغلين على البدء فى تنفيذ لائحة الجزاءات الجديدة بدءا من النصف الثانى من عام 2021.

وتلقى المركز القومى لمراقبة جودة خدمات الاتصالات ـ التابع لجهاز تنظيم الاتصالات − أكثر من 50 ألف شكوى ضد شركات المحمول خلال الربع الأول من عام 2021، وذلك ضمن تقريره لنتائج قياسات الربع الأول لعام 2021 وذلك خلال الفترة من يناير إلى مارس 2021، وجاء فى تقرير المركز القومى لمراقبة جودة خدمات الاتصالات التابع للجهاز لنتائج قياسات الربع الأول لعام ٢٠٢١ (الفترة من يناير إلى مارس ٢٠٢١).

قال التقرير إنه تم إجراء اختبارات قياسات جودة خدمات الهاتف المحمول لعدد ٨١ منطقة (مدينة وحى)، مع زيادة القدرات الفنية لإجراء القياسات الميدانية للوصول إلى المستوى الإدارى الثالث فى الطرق والمدن والأحياء، وذلك باستخدام سيارات القياس لمسافات تصل إلى أكثر من ١٠٠ ألف كم على مدار الثلاثة أشهر.

ورصد التقرير تحسن جودة الخدمة فى 6 مناطق خلال الربع الأول 2021، نتيجة التنسيق المستمر مع المشغلين لحل مشاكل جودة الخدمة، بينما مازالت 44 منطقة تعانى من سوء جودة الخدمة، وجارٍ العمل مع المشغلين لتحسين جودة الخدمات المقدمة بها، من خلال تسريع آليات بناء الأبراج، وتجهيز الشبكات الحالية للعمل بالترددات الجديدة مما يساهم فى رفع مستوى جودة الخدمات المقدمة للمستخدمين بهذه المناطق.

وقرر الجهاز مضاعفة الطاقة الاستيعابية لمركز تلقى شكاوى مستخدمى خدمات الاتصالات (١٥٥)، ليعمل طوال أيام الأسبوع بواقع ١٤ ساعة يوميا، وذلك لضمان تلقى شكاوى الجودة على مدار اليوم والتى تتعدى الـ ٥٠ ألف شكوى خلال الربع الواحد. كما قرر الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات وضع آلية جديدة لقياس زمن حل شكاوى المستخدمين منذ وقت تقديمها لدى المشغل، مع تطبيق غرامات على الشكاوى التى تتعدى الحد الأقصى للوقت المحدد للحل طبقًا لنوع كل شكوى، وذلك بعد رصد زيادة عدد شكاوى المستخدمين من بطء حل شكواهم لدى مشغليهم، والبدء فى تنفيذها فى النصف الثانى من عام 2021.

وأطلق الجهاز خدمة الكود المختصر المجانـى (‭*‬155‭#‬) للحد من ظاهرة اشراك المستخدمين فى خدمات بدون علمهم أو رغبتهم، وتمكن الخدمة الجديدة المستخدم من الاستعلام عن أو إلغاء خدمات القيمة المضافة، فى حالة عدم رغبته، لدى الأربع مشغلين (الخدمات الترفيهية)، كالمسابقات الترويجية أو الخدمات الإخبارية والرياضية أو الألعاب الإليكترونية وغيرها، وبلغ العدد الإجمالى لمرات استخدام الكود منذ اطلاق الخدمة فى أول يناير ٥٫٥ مليون استعلام/ إلغاء.