فتيات «ونچى» نجوم ساطعة فى تصميم «الطُرح» النوبية

 الطرحة التقليدية لفتيات النوبة
الطرحة التقليدية لفتيات النوبة

النوبة.. كلمة تبعث البهجة فى النفوس، نظرا لارتباطها الدائم بثقافة مختلفة وحضارة وتراث فريدين من نوعهما فيكونان معًا شكلاً مختلفاً من البهجة، وهو ما دفع ثلاث طالبات بالجامعة الألمانية لإطلاق مبادرة لدعم وتأصيل تلك الهوية الثقافية من خلال ورشة تصنيع أغطية للرأس «طرح» عرفت بـ Winjy Scarves، ومعنى «ونچى» النجوم الساطعة باللغة النوبية الصميمة.
 وتقول يارا محمد، طالبة كلية الصيدلة بالجامعة الألمانية وإحدى مؤسسات المشروع إنها وزميلتيها يارا إيهاب وميرال عرفة، أردن تنفيذ فكرة مختلفة ومشروع خاص بهن من أموالهن الشخصية دون مساعدات الأهل، ليبدأن بفكرة أغطية الرأس، لينطلقن فى التصميمات المختلفة.
  وتضيف أنه نظرا لأصلها النوبى فكرت فى دمج الثقافة النوبية مع أغطية الرأس، حتى تكون منتجاتهن أكثر بهجة مستغلة ألوان النوبة المميزة، وأطلقن اسم ونجى على مشروعهن وهى كلمة نوبية سهلة النطق تعبر عن نشاطهن.. مشيرة إلى أن مشروعهن لم يتوقف عند التصميمات النوبية التى ارتبطت بفصل الصيف نظرا لبهجتها، ولكنه امتد لوضع تصميمات خاصة بالشتاء مستوحاة من أوراق الشجر وألوانه الداكنة.
وتوضح يارا أن تصميماتهن على الرغم من ارتباطها بأصالة التراث والحضارة لم تكن بعيدة عن الموديلات العصرية التى تقتنيها السيدات، وأن «الطرح» بالإضافة لألوانها المستوحاة من البيوت النوبية تزود باسم أحد رموز معالم الهوية النوبية الشهيرة مصاحبة للغة الدارجة لكل منتج على حدة مزود بشرح مبسط للكلمة باللغة العربية، فمثلا كلمة «نوج» التى أطلقها الفريق على أحد الأغطية تعنى رسما لبيت نوبى بكافة مشتملاته بهدف تسهيل ترديد العامة لتلك الكلمة.
 وتشير إلى أن البعض تعجب من مشروعهن وبعده عن مجال دراستها هى وزميلتها يارا إيهاب الصيدلة وحتى مع تخرج ميرال فى كلية تكنولوجيا الإدارة بالجامعة الألمانية لكن كانت هناك أصوات تتعجب، مختتمة أنه على الرغم من ذلك حصلت على دعم كبير من العائلة والجامعة، خاصة مع نجاح المشروع.