شم النسيم 2021| «قبل شرائها» علامات تدل على فساد أسماك «الرنجة» المدخنة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ساعات ويهل علينا شم النسيم 2021، ويحتفل المواطنين للمرة الثانية وللعام الثاني على التوالي داخل المنازل وذلك نظرا للظروف الراهنة وضمن تطبيق الإجراءات الاحترازية وغلق كافة المتنزهات والشواطئ والحدائق، لمواجهة الموجة الثالثة من كورونا.

ولكن الاحتفال بشم النسيم حتى وأن كان داخل المنازل لا يمنع من تناول الأكلات المميزة لهذا اليوم من أسماك طازجة ومملحة والفسيخ والرنجة والليمون والبصل.

وترصد «بوابة أخبار اليوم» علامات تدل على فساد الأسماك المدخنة«الرنجة» وعدم صلاحيتها للاستهلاك، وفقا النشرة التي أصدرتها الهيئة العامة للخدمات البيطرية بشأن شروط صلاحية الأسماك للاستهلاك الآدمي مع استقبال أعياد الربيع.

1-التعفن الجاف يتميز

-بجفاف الجلد وفقدان لمعانه وتجعده.

-اللون بالجلد بني مغطى بطبقة من الدهن.

-العضلات رائحتها منفرة ولونها أصفر بني.

2-التعفن الرطب ويتميز

-العضلات رطبة كريهة الرائحة.

-محتويات التجويف البطني لزجة ورائحتها منفرة.

ويتم الفحص الظاهري بإدخال سيخ بامتداد العمود الفقري وتشم رائحة السيخ بعد نزعة، إذا كانت الرائحة كريهة يكون السمك فاسدا، وعند اشتباه تقسم السمكة إلى جزئين وتفحص، فإذا وجد أي تغيير في الصفات الطبيعية" اللون، الطعم، الرائحة،القوام" دل ذلك على الفساد.

وكان السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أصدر قرارًا بإغلاق حديقة الحيوان والأورمان والأسماك وجميع الحدائق والمنتزهات التابعة للوزارة في القاهرة والمحافظات وذلك خلال أعياد شم النسيم، منعًا لانتشار فيروس كورونا، وذلك في إطار قرارات مجلس الوزراء باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار الفيروس والحفاظ على صحة وسلامة المواطنين، ووجه الهيئة العامة للخدمات البيطرية بتكثيف حملات التفتيش والرقابة على منافذ بيع الأسماك والفسيخ والرنجة خلال أعياد الربيع وشم النسيم، ‏لضمان تداول منتجات غذائية صحية وآمنة حفاظًا على صحة المواطنين من الأغذية غير صالحة للاستهلاك الآدمي.

 

إقرأ أيضاً

 

كيف تستثمر بالبورصة المصرية في 5 خطوات