ليست دلال عبدالعزيز.. سمير غانم يختار أفضل ممثلة في مصر؟

الفنان سمير غانم
الفنان سمير غانم

 "بابا جاي إمتى جاي الساعة ستة راكب ولا ماشي راكب بسكلتة".. من منا لا يتذكر هذه الكلمات التي ظلت عالقة في أذهان جيل الثمانينيات وجيل التسعينيات.

اقرأ أيضاً|«أديب» يكشف تطورات الحالة الصحية لـ سمير غانم ودلال عبد العزيز

كانت هذه واحدة من أشهر أغاني الأطفال وقدمتها الشخصية الكرتونية "فطوطة" التي أدى دورها نجم الكوميديا الفنان سمير غانم، ضمن مجموعة كبيرة من الأغاني والاستعراضات المميزة، التي قدمها في "فوازير فطوطة وسمورة".

 

يقوم فطوطة وسمورة في كل فزورة بتقديم مشاهد من أحد الأفلام المصرية الشهيرة، وعلى المشاهدين معرفة عنوان الفيلم الذي تدور حوله الحلقة.

 

وفي عام 1982, قدم فوازير فطوطة لأول في موسم رمضان وكانت الفوازير والشخصية فكرة المخرج فهمي عبدالحميد، تصميم استعراضات حسن عفيفي , تأليف وأغاني: عبدالرحمن شوقي , لحن المقدمة والنهاية: سيد مكاوي.

 

وعام 1986، أجرت جريدة عمان حوارا خاصا مع الفنان سمير غانم:

 

س/ ثلاثي أضواء المسرح أين هم الآن؟

 

الضيف أحمد "الله يرحمه".. أنا وجورج نحاول لم الشمل من جديد لنكمل مشورانا المسرحي الطويل، وابتعادي عن جورج سيدهم ابتعاد مؤقت نظرا لانشغالنا بالعمال فنية خاصة.

 

س / قدمت شخصية فطوطة في فوازير رمضان وكانت مثار للجدل من الجمهور والصحافة والنقاد فما سبب ذلك ؟

 

_ ليست المرة الأولى التي يهاجم البعض فيها الفوازير فقد تعودت على الهجوم في بداية عرض الحلقات وفجأة يتغير الموقف ويتحول الهجوم إلى إعجاب شديد من كل الأفلام التي هاجمت في البداية ذلك لأن الفوازير تقدم شيئا جديدا مختلفا ، والبعض لا يستطيع استيعاب الشكل الجديد بمجرد عرضه لأول مرة.

 

س/ يقول البعض إن تعدد الشخصيات التي تلعبها في الفوازير لم يكن هناك مبررا قويا لجودها كأنها محشورة من اجل إظهار قدراتك التمثلية والصوتية فما تعليقك؟

 

الشخصيات التي ألعبها في الفوازير هي شخصيات كاريكاتورية متناقضة وهذا التناقض هو الذي يفجر الضحك إما القول بأنني أريد إن استعرض قدراتي في الأداء والصوت من خلال وجود هذه الشخصيات فهذا ليس واردا إطلاقا فأنا لست في حاجة إلى استعراض العضلات.

 

س/ أنت لست ممثلا استعراضيا وبالرغم من هذا تصر على أداة الاستعراضات الراقصة في الفوازير فما معني هذا ؟

 

أقدم الاستعرضات الراقصة في المقدمة وبالنهاية أي في مقدمة الحلقات ونهايتها أقدمها بعد عشرات التدريبات والبروفات على كل حركة وكل رقصة واعتقد أن أشد ما يلفت النظر في الفوازير هي الاستعرضات في المقام الأول، ولكن هذا لا يمنع من الاجتهاد وأعتقد أن نجاحي في الفوازير طوال الأعوام السابقة خير دليل على اجتهادي.

 

س/ أين تفضل العمل أكثر في السينما أو التليفزيون أو المسرح ؟

 

أعشق المسرح ، المسرح الثلاثي سيظل دائما موجود رغم ذلك أنني أشعر أن التليفزيون هو أقرب الفنون إلي.

 

س/ من أحسن ممثلة وقفت أمامك على خشبة المسرح ؟

 

الممثلة المسرحية الكاملة التي تغني وترقص وتمثل هي صفاء أبو السعود واعتقد أن هذه الفنانة العظيمة لم تأخذ حظها من المسرح أو السينما أو التليفزيون ، والممثلة المسرحية التي أضحك حين آراها هي نبيلة السيد إنها خفيفة الظل.

 

س/ من يعجبك من نجوم الكوميديا ؟

عادل إمام وسعيد صالح ويونس شلبي.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم