منهم مرضى السكري.. طبيبة روسية تحذر من تناول «التمر» لهذه الحالات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يعد "التمر" من أفضل أنواع الفاكهة الغنية بالعديد من الفيتامينات، ولكن الطبيبة الروسية، تاتيانا بوتشاروفا، أخصائية الغدد الصماء، كشفت عن تأثير "التمور" في الجسم عند تناولها بصورة منتظمة.

وقالت أخصائية الغدد الصماء، أنه يجب تناول "التمور" باعتدال، وذلك كأي مادة غذائية محتوية على السكر، حيث يمكن للشخص السليم أن يتناول 10 تمرات في اليوم، حتى لا يعمل على رفع مؤشر نسبة الأنسولين عن 100، وهذا أعلى من الآيس كريم الذي يباع في المتاجر الذي لا يتراوح الـ 90. 

اقرأ أيضا| طبيبة روسية: تناول «التمور» بانتظام له تأثير إيجابي على ضغط الدم

وأضافت أخصائية الغدد الصماء، أن تناول كمية كبيرة من "سكر الفركتوز" يسبب انتفاخ البطن، ويهيج الأمعاء، ويمكن أن يسبب الإسهال، ومن الأفضل لكل من يعاني من السكري أو قرحة المعدة استبعاد "التمور" من نظامه الغذائي.

وأشارت الطبيبة الروسية، إلى أن كل من يتبع حمية غذائية معينة، يمكنه أن يعتمد فيها على عدم تناول أكثر من 3 : 5 تمرات في اليوم، لأن كل 100 جرام من "التمور" تحتوي على حوالي 280 سعرة حرارية، ومع ذلك "التمور" مادة غذائية مفيدة وبديلا صحيا للحلوى، لأنها غنية بالألياف الغذائية التي تخلق شعورا بالشبع.

وأوضحت الطبيبة الروسية، أن "التمور" تحتوي على عناصر المنجنيز والبوتاسيوم والنحاس والكالسيوم وفيتامين B6، أي أن "التمور" يمكنها أن تؤثر إيجابيا في مستوى ضغط الدم، والجهاز العصبي، والقدرات الفكرية، وعملية تكون الدم.