أحداث دامية في «شيكاغو» وراء احتفال العالم بعيد العمال

أحداث دامية في «شيكاغو»
أحداث دامية في «شيكاغو»

الناس جميعًا يحتفلون الآن بعيد العمال في أول مايو من كل عام، ولكن الكثير لا يعلمون ما قصة الاحتفال بهذا العيد ولماذا يكون في أول مايو على وجه التحديد، وقد يعجب البعض إذا عرفوا أن الحادث الذي بسببه جعل العمال يومه عيدًا لهم قد حدث في أمريكا.

أحداث دامية في «شيكاغو»

كما تم نشره في مجلة «المصور» في 2 مايو عام 1969، أنه في عام 1889 قرر عمال العالم الأحرار الاحتفال بعيد العمال اعتبارًا من أول مايو عام 1890 ليذكروا إخوانهم بتلك الأحداث الدامية التي وقعت مدينة شيكاغو الأمريكية.

ففي الأسبوع الأول من مايو عام 1886 نظم اتحاد نقابات العمال مظاهرة كبرى تطالب بتحديد ساعات العمل بثماني ساعات فعمال المصانع والمؤسسات كانوا يعملون في ذلة وعجز تحت قوانين ظالمة، فاعتدى عليهم حراس أحد مصانع الآلات الزراعية وسقط عدد كبير من القتلى والجرحى.

اقرأ أيضا| الحصار الاقتصادي.. جمال عبدالناصر يوجه كلمة مؤثرة لعمال مصر وسوريا

الأمر الذي آثار ثائرة العمال فانطلقت مظاهرات الاحتجاج تجتاح المدينة، وعندها أحس أصحاب المصانع بالخطر الذي يهددهم تآمروا مع رجال البوليس فأندس أحد رجال البوليس بين العمال متنكرًا في ثيابهم وألقى قنبلة على بعض رجال الشرطة فقتلت بعضهم.

وسرعان ما عقدت محكمة خاصة حكمت على بعض العمال بالإعدام وعلى البعض الآخر بالسجن مدى الحياة وتم تنفيذ الأحكام، وبعد مضي 5 سنوات اعترف «جون بونفيلو» مدير بوليس مدينة شيكاغو بأنه مدبر ذلك الحادث وما دفعه للاعتراف أنه كان مريضًا بمرض الموت.

وعندما علم العمال بالمدينة بهذه الحقيقة طالبوا بإعادة المحاكمة، وعند إعادتها تبين للمحكمة أن العمال الذين أعدموا كانوا أبرياء، وأصدرت المحكمة حكمًا ببراءتهم.

ومنذ ذلك الحين وعمال العالم يشاركون العمال الأمريكيين في الاحتفال بهذا العيد كرمز لوحدة الشعور ووحدة الرغبة في التعايش السلمي.

ولعله من الغريب والعجيب أن العمال الأمريكيين لم يعودوا يحتفلون بهذا العيد بل اختاروا لأنفسهم يومًا في شهر سبتمبر كعيد للعمل، على الرغم أنه انبثق من تراث نضالهم ويعد صفحة مشرفة من صفحات هذا النضال.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم