وحش الشاشة فريد شوقي .. صبي جزار في الجمالية

الفنان الكبير فريد شوقي
الفنان الكبير فريد شوقي

قام كثير من الفنانين على مدار تاريخ السينما المصرية بأداء دور الجزار والملفت في هذا الدور هو الملابس الموحدة وأدوات الجزار المعروفة، وكان منهم الفنان الكبير فريد شوقي وما يميزه عن غيره أنه ذهب بالفعل إلى جزارة في حي الجمالية وعمل بها صبي جزار.

فأثناء تصوير أحداث فيلم «كيدهن عظيم» طلب المخرج حسن الإمام من فريد أن يتدرب على طرق بيع وتقطيع اللحوم في أحد محال الجزارة، كما نشر في جريدة «أخبار اليوم» يوم 24 أبريل 1982.

وتنفيذا لتعليمات المخرج تردد فريد شوقي أكثر من مرة على أحدى محلات الجزارة بحي الجمالية ليتلقى دروسًا في طرق بيع وتقطيع اللحوم والمصطلحات اللغوية التي يستخدمها المعلمون الكبار في «المدبح».

وتم عرض الفيلم عام 1983، وقام فيه فريد شوقي بدور «المعلم أبو العطوف» الجزار مع تحية كاريوكا وفاروق الفيشاوي وعفاف شعيب. 

ولم يكن هذا هو الفيلم الأول الذي يقوم فيه فريد بأداء دور الجزار ففي عام 1966 قدم في فيلم «الزوج العازب» شخصية الجزار المودرن من خلال شخصية المعلم عاشور  تاجر اللحوم، وعلى الرغم من أنه كان طيب القلب إلا أنه كان يتزوج كثيرًا وكان لدية كثر من 3 زوجات ووقع في حب المعلمة  أزهار  أرملة أحد الجزارين وقامت بدورها الفنانة  هند رستم .

فريد شوقي ولد في يوم 30 يوليو 1920 بحي البغالة بالسيدة زينب بالقاهرة، بينما نشأ في حي الحلمية الجديدة، حيث انتقلت إليه الأسرة.

 أول أعماله كان فيلم «ملاك الرحمة» عام 1946 مع يوسف وهبي وأمينة رزق، ثم قدّم فيلم «ملائكة في جهنم» عام 1947 إخراج حسن الإمام ثم توالت أعماله بعد ذلك.

اقرأ أيضا| مدرس بلا رحمة.. ضرب طالبًا بـ«الشلوت» فأصابه بالشلل

ومع بداية الخمسينيات بدأ يغير جلده نوعاً ما ليقدم شكلاً آخر للبطل بعيدا عن صورة الشر التي ظل يؤديها طوال الفترة الأولى من مسيرته في أفلام مثل «قلبي دليلي»عام 1947.

امتدت حياته المهنية نحو أكثر من 50 عاما بين التمثيل وكتابة السيناريو والإنتاج، حيث أنتج وكتب سيناريو أكثر من 400 فيلما، وقدم أدوارا مميزة في السينما والمسرح والتليفزيون.

تزوج خمس مرات الأولى من ممثلة هاوية وهو في الثامنة عشرة من عمره وكانت تغار عليه كثيرًا، الثانية من محامية أحبها كثيرًا وقال لها إن لم تتزوجه سينتحر، ثم تزوج من ممثلة غير معروفة «زينب عبد الهادي» وأنجب منها «منى»، ثم النجمة  هدى سلطان  التي أحبها حتى وفاته رغم الانفصال وأنجب منها  ناهد ومها ، وأخيرًا السيدة  سهير ترك التي ظلت معه حتى وفاته وأنجب منها  عبير ورانيا  لذلك لقب بأبي البنات. 

توفي فريد شوقي يوم 27 يوليو 1998 عن عمر ناهز 78 على إثر التهاب رئوي حاد دام لمدة حوالي عامين، وشيعت جنازته بشكل مهيب جدًا من مسجد عمر مكرم بميدان التحرير.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم