بعد كورونا.. أعراض خطيرة يتسبب فيها نقص فيتامين «د» عند النساء والرجال

 فيتامين د
فيتامين د

أصبح فيتامين "د" كلمة متداولة بعد انتشار وباء كورونا لأنه من أهم علاجات الوباء فيتامين "سي" و "د" لذلك ننشر في السطور التالية أعراض نقص فيتامين "د" عند النساء والرجال حسب ما ذكر في موقع "ويب طب" المتخصص في مجال الصحة.

أعراض نقص فيتامين د عند الرجال

سرطان البروستات

وجدت الأبحاث الطبية بأن هناك علاقة بين نقص فيتامين د وارتفاع خطر الإصابة بسرطان البروستات عند العديد من الرجال.

الضعف الجنسي

أكدت الدراسات العلمية بأن انخفاض أو نقص مستوى فيتامين د عند الرجال تؤثر سلبا على صحة الرجل الجنسية.

اقرأ أيضا| مصر تشارك في اجتماعات توحيد العالم من أجل التعافي السياحي 

ضعف الخصوبة

أوضحت الدراسات العلمية بأن نقص فيتامين د يؤثر بشكل كبير على نوعية وحركة الحيوانات المنوية عند الرجل.

كما أظهرت دراسة أن الرجال الذين كان لديهم نقص في فيتامين د، عانوا لفترة أطول من عدم القدرة على الإنجاب مقارنةً بغيرهم ممن يتمتعون بمستوى كافي من هذا الفيتامين.

قلة الرغبة الجنسية

تتسبب نقص فيتامين د عند الرجال في قلة رغبتهم الجنسية بسبب انه يؤثر سلبا  في هرمون التستوستيرون هرمون الذكورة.

أعراض نقص فيتامين د عند النساء و الرجال معا 

-الشعور بالإرهاق  والتعب

نقص فيتامين د يتسبب في شعور الإنسان بالإرهاق و التعب بالطبع يوجد الكثير من الأسباب في الشعور بالإرهاق و لكن نقص فيتامين د أبرز تلك العوامل. 

 

-التعرض لآلام العظام والعضلات

يتسبب نقص فيتامين د في عدم امتصاص الجسم الكالسيوم بشكل جيد لذلك يمكن أن يتعرض الإنسان إلى الأم في الظهر و المفاصل و العضلات و العظام.

 

-ظهور بعض الاضطرابات العقلية والنفسية

يلعب فيتامين د دورًا كبيرًا في عملية نمو الدماغ والأعصاب لهذا السبب فإن انخفاض مستواه عن الحد الطبيعي يمكن أن يزيد من خطر الإصابة ببعض الأمراض، مثل: الاكتئاب، والفصام.

-ازدياد الإصابة بالأمراض

يساعد فيتامين د في الحفاظ على قوة الجهاز المناعي في الجسم؛ لذا فإن انخفاض مستواه عن الحد الطبيعي ممكن أن يتسبب بزيادة فرصة الإصابة بالزكام، والأنفلونزا وبعض الالتهابات التنفسية.

-الإصابة بأمراض القلب

من أعراض نقص فيتامين د عند الرجال والنساء  تزايد احتمالية الإصابة بأمراض القلب، حيث أن نقص فيتامين د من الممكن أن يساهم في الإصابة بارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين.

وأكد الموقع أن يجب عدم التهاون عند ظهور أي تلك العلامات والأمراض التي تدل على وجود مشاكل صحية جسيمة ويجب إجراء الفحوصات الطيبية المطلوبة واستشارة الطبيب المختص فورا.

وأوضح الموقع أن التعرض لإشاعة الشمس احد اهم العوامل لزيادة الفيتامين د في الجسم خصوصا إشاعة الشمس النافعة من ساعة 8 صباحا  إلى 1 ظهرا وتناول الأسماك والكاجو والفواكه مثل الافوكادو والكيوي والخضروات والأطعمة الخضراء كل تلك الأطعمة تساعد في زيادة معدلات فيتامين د في الجسم.