بايدن: لا نريد نزاعاً مع الصين.. ووفرنا 1.3 مليون وظيفة

الرئيس الأمريكى جو بايدن
الرئيس الأمريكى جو بايدن

أسهب الرئيس الأمريكى جو بايدن فى الحديث عن سياسات بلاده الاقتصادية وذلك فى خطابه الاول امام الكونجرس وأعلن أن الوظائف التى وفرتها إدارته خلال 100 يوم. أكبر من كل ما وفره أى رئيس سابق خلال المدة نفسها.

 

وأضاف فى خطابه أمس أمام الكونجرس الأمريكى بمناسبة مرور الـ100 يوم الأولى. أن إدارته عملت على خلق 1.3 مليون وظيفة. موضحاً أن إدارته. وضعت برنامجا للوظائف هو الأكبر منذ الحرب العالمية الثانية. حيث إن خطة الوظائف ستمكن البلاد من بناء بيوت وطرق سريعة ذات كفاءة عالية.

 

وأكد "بايدن" أن الولايات المتحدة لا تريد خوض أى نزاع مع الصين. مشيرا إلى أن الطبقة الوسطى هى من بنت الولايات المتحدة. لذلك يدعو الكونجرس إلى تشريع لكى تكون ساعة العمل بـ15 دولاراً. ومساواة فى الأجور بين الرجال والنساء.

 

كما أكد بايدن فى خطابه. أن تنظيمى "داعش" و"القاعدة" لا يزالان موجودين فى اليمن وسوريا والصومال. مؤكدا أن الولايات المتحدة على أهبة الاستعداد.

 

وأشار الى انه سيعمل عن كثب فيما يتعلق بكوريا الشمالية والبرنامج النووى الإيرانى الذى يشكل تهديدًا لأمن أمريكا والعالم. مع حلفاء بلاده لمواجهة التهديدات التى يشكلها كلا البلدين من خلال الدبلوماسية والردع الصارم. كما شدد على أن "البرنامج النووى الإيرانى يشكل خطرا على العالم".

 

ويشار إلى أن الرئيس الأمريكى ألقى خطابه فى نفس القاعة التى اقتحمها انصار الرئيس السابق دونالد ترامب فى 6 يناير لعرقلة التصويت على تأكيد فوزه فى الانتخابات الأمريكية. وهو ما دفع السلطات الأمنية لتعزيز الإجراءات الأمنية حول واشنطن العاصمة ومبنى الكابيتول الأمريكي.

 

وفى سياق منفصل. أصدرت شرطة ولاية كاليفورنيا الأمريكية مقطع فيديو يظهر ضباطًا يثبتون رجلاً على الأرض لأكثر من خمس دقائق أثناء اعتقاله. ما أدى إلى وفاته. تُظهر لقطات الحادث الضباط وهم يضعون ثقلهم على ماريو أريناليس جونزاليس. ثم يقومون بالضغط على صدره بعد أن أصبح فاقدا للوعي. بحسب ما ذكرت صحيفة "cbsnews" الأمريكية.