جبران باسيل: النظام السياسي في لبنان فاشل.. وروسيا لا تتدخل في شئوننا

جبران باسيل
جبران باسيل

قال رئيس التيار الوطني الحر في لبنان جبران باسيل، إن روسيا لا تتدخل في شؤون بلاده، مضيفاً أن تياره يطلب منها المساعدة في إيجاد الحلول.

 

اقرأ أيضاً|فرنسا تضع قيودًا على دخول معرقلي العملية السياسية في لبنان لأراضيها

وأضاف في تصريحات لروسيا اليوم الخميس، أن "النظام السياسي في لبنان فاشل ولا يعمل ويجب إصلاحه"، مؤكداً أن "تأليف الحكومة غير ممكن من خلال شخص واحد".

وتابع: "أموال اللبنانيين وودائعهم سرقت، ونطالب بالتدقيق الجنائي لاستعادتها"، وأرجع باسيل الوضع الحالي في لبنان إلى "النظام الطائفي الذي يحول دون الإصلاح في البلاد".

وفي حديثه عن "حزب الله"، أكد باسيل أن تياره "يتفق مع الحزب على مواجهة إسرائيل والإرهاب وسيادة القرار اللبناني"، وأشار إلى أن "حزب الله ليس منغمساً بالفساد، لكنه ولأسباب عديدة غير ناشط في محاربته وهذا يؤخر مشروع الإصلاح".

وعن انفجار مرفأ بيروت، قال باسيل إن الحادث "لا يمكن فصله عن الحصار المالي والاقتصادي والثورة الملونة الممولة من الخارج"، وبشأن العلاقات مع إسرائيل، قال باسيل إن تياره "لا يسعى للتطبيع أو السلام الاقتصادي مع إسرائيل، وهدفنا تجنب نزاع اقتصادي معها".

وشدد باسيل على ضرورة عودة سوريا إلى الجامعة العربية، لافتاً إلى أن "مشكلات سوريا لا يجب أن تعالج خارج الفضاء العربي".

كانت فرنسا قد قررت اليوم الخميس فرض قيود على دخول شخصيات لبنانية، اعتبرتها مسؤولة عن عرقلة الحياة السياسية اللبنانية أو ضالعة في الفساد، إلى أراضيها، وفق ما أعلنه وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان.

وقال لودريان في بيان صدر خلال قيامه بزيارة إلى مالطا: "باشرنا بصفة وطنية فرض قيود على صعيد الدخول إلى الأراضي الفرنسية، على شخصيات ضالعة في العرقلة السياسية الحالية أو ضالعة في الفساد" في لبنان، دون أن يشير البيان لنوع القيود ولا عدد الأشخاص المعنيين وأسمائهم.

وأضاف: "أود أن أكرر القول: على المسؤولين عن العرقلة أن يدركوا أننا لن نقف مكتوفي الأيدي"، مذكرا بأن باريس باشرت نقاشا في إطار الاتحاد الأوروبي حول الأدوات التي يمكن استخدامها "لتشديد الضغط" على المسؤولين المستهدفين".
Attachments area