عمر الشريف.. سر لقب «أكرم رجل في العالم»

عمر الشريف ونبيلة عبيد
عمر الشريف ونبيلة عبيد

أولى الفنان العالمي الراحل عمر الشريف، اهتماما بالغا بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وبدأ يتردد على مدارسهم ونواديهم التي ترعاهم وتهتم بهم.

 

وقال عمر الشريف: "إن هؤلاء الأطفال المعاقين في حاجة إلى العطف والحنان، والطبيعي أن يهتم بهم كل من لديه الوقت والقدرة على ذلك، ولا يكون هذا الاهتمام اهتماما سطحيا أو شفويا، وإنما اهتمام عملي يدخل السعادة على قلوبهم ويساعدهم على استمرار حياتهم بصورة أسعد".

 

وأضاف الشريف، وهو يتحدث عن الاهتمام الجديد - الذي بدأ يملأ حياته وفكره - أنه يحاول أن يكون هذا الصديق في حياة أكبر مجموعة من الأطفال المعاقين في العالم .

 

الاتجاه الجديد الذي سلكه عمر الشريف، منحه لقب "أكرم رجل في العالم". وعن ابنه طارق، قال عمر: لم تكن لي طفولة سعيدة كالطفولة التي حققتها لابني طارق، بحسب ما نشرته جريدة أخبار اليوم في 3 أبريل 1976.

 

وتخرج عمر الشريف في كلية فيكتوريا وكان كابتن فريق كرة القدم ورئيس فريق التمثيل وعضواً في نادي الخطابة، وآخر دور مثله في كلية فيكتوريا هو دور "هاملت"، ثم بدأ حياته ببيع الأخشاب لحساب أبيه الذي كان يستوردها لأعمال البناء ولم يحب عمر التجارة في حياته ويعتبر نفسه بائعًا فاشلًا.

 

ورغم ذلك استمر يعمل في تجارة الأخشاب لمدة 5 سنوات ثم قرر بعد ذلك أن يحترف الفن، فآخر صفقة خشب خسر فيها جعلته يتقدم إلى أكاديمية لندن للفنون الدرامية.

 

وبينما كان عمر ينتظر الرد بقبوله التقى في محل جروبي بالمخرج "يوسف شاهين" الذي عرض عليه تمثيل الدور الرئيسي في فيلم "صراع في الوادي" واشترط عليه أن توافق نجمة الفيلم فاتن حمامة على اختياره لهذا الدور أمامها.

 

وعندما التقى بفاتن حمامة أو الكنز الذهبي لأول مرة في شقتها المطلة على النيل قالت له: مثِّل شيئًا.. قل أي شيء.

 

فصاح عمر الشريف بصوت عالٍ وهو يشير إليها بالإنجليزية: خدوها إلى بيت الراهبات، ثم ألقى بضع عبارات من دور "هاملت" ونجح في الامتحان ووافقت فاتن على ظهوره أمامها، بل وحدث أكثر من ذلك فلم تمض سنتان إلا وأصبحت زوجته.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي