#سؤال_وجواب مع #التخطيط في رمضان ⁉

«التخطيط» توضح الهدف من البرنامج الوطني للإصلاحات الهيكلية

صورة من الصفحة
صورة من الصفحة



قدمت الصفحة الرسمية لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، حلقة جديدة من حلقاتها الرمضانية تحت عنوان "سؤال وجواب مع التخطيط في رمضان" حيث كان سؤال اليوم، ما الهدف من البرنامج الوطني للإصلاحات الهيكلية؟ وما هي محاور تلك الإصلاحات؟


وجاءت الإجابة على السؤال على النحو التالي أن البرنامج الوطني للإصلاحات الهيكلية يمثل المرحلة الثانية من برنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي 2016، ويستهدف البرنامج للمرة الأولى القطاع الحقيقي بإصلاحات هيكلية جذرية وهادفة، تساهم تلك الإصلاحات في زيادة مرونة الاقتصاد المصري، ورفع قدرته على امتصاص الصدمات الخارجية والداخلية، وتحويل مسار الاقتصاد المصري إلى اقتصاد إنتاجي يتمتع بمزايا تنافسية؛ مما يدعم قدرة الاقتصاد على تحقيق النمو المتوازن والمستدام.
ويرتكز المحور الأساسي للبرنامج على زيادة الوزن النسبي لقطاعات الصناعات التحويلية، والزراعة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.


وتتمثل المحاور الداعمة للإصلاحات الهيكلية؛ في رفع كفاءة سوق العمل وتطوير منظومة التعليم الفني والتدريب المهني، وتحسين بيئة الأعمال وتنمية دور القطاع الخاص، ورفع كفاءة المؤسسات العامة بالتحول الرقمي والحوكمة، بالإضافة إلى تعزيز الشمول المالي وإتاحة التمويل، وتنمية رأس المال البشري.


أقرأ ايضا التخطيط: الصعيد استحوذ على 96.8% من جملة الاعتمادات المُنفذة «حياة كريمة»