من كفر الشيخ.. ابتعد عن شراء الفسيخ المملح في براميل حديدية

 أحد بائعى الفسيخ
أحد بائعى الفسيخ

يستقبل المصريون خلال أيام مناسبتين عزيزتين على كل مصرى الاولى عيد شم النسيم..والثانية عيد الفطر..وكلتا المناسبتين لهما طابع خاص لدى أهالى كفر الشيخ..وتتشاركان فى حرص الأهالى على شراء وتحضير الفسيخ لتناوله احتفالا بقدومهما.

وتشتهر كفر الشيخ بصناعة الفسيخ ولا تخلو قرية بها من محل او اكثر لصناعة وبيع الأسماك المملحة..ويتهافت عليها الزبائن خاصة من المحافظات المجاورة وتمتد الطوابير أمام تلك المحال كل عام مع اقتراب عيد شم النسيم وعيد الفطر..ومن المنتظر أن تشهد المحال إقبالا مضاعفا هذا العام لتقارب المناسبتين..ويوجد قطاع كبير من أهالى المحافظة يفضلون شراء البورى الطازج وصنع «كسر» الفسيخ وتجهيزه داخل المنزل..وذلك لالمامهم بفنون صنع الفسيخ..وكذلك ليضمنوا جودته..إلى جانب انخفاض تكلفة صناعته منزليا عن شرائه ويصل الفرق إلى نصف السعر تقريبا.

ومن داخل أحد اشهر محلات تصنيع وبيع الفسيخ بمدينة فوه يقول مندى ابو رفعت «فسخانى» : يتصادف هذا العام قدوم عيد شم النسيم وعيد الفطر فى شهر واحد وهو الأمر الذى يمثل موسما استثنائيا لصناعة الفسيخ..حيث من المنتظر أن يكون الاقبال كبيرا للغاية على محال بيع الفسيخ.

وأشار إلى أن كفر الشيخ بصفة عامة ومدينة فوه بصفة خاصة تمتلك افضل واجود انواع الفسيخ على مستوى مصر..ويتوافد أبناء المحافظات الأخرى على المحال بكفر الشيخ لشراء الفسيخ عالى الجودة..كما يحرص أهالى المصريين المغتربين على ارسال الفسيخ إلى أبنائهم بمختلف دول العالم.

ويوضح أنه يجب أن يكون المشترى على دراية ببعض الأمور المهمة قبل شراء الفسيخ ليضمن الحصول على نوعية جيدة..ومن بين تلك الأمور الشراء من محل له سمعة طيبة..وان يختار المشترى الأسماك السليمة التى لا يوجد بجلدها تهتكات..إلى جانب التأكد من سلامة عيون وخياشيم السمكة وعدم تآكلها.

ويفضل شراء أسماك الفسيخ ذات الحجم المتوسط والكبير التى لا يقل عن وزنها عن 300 جرام..لأن عملية التمليح تؤثر على جودة لحوم الأسماك الصغيرة وتجعلها قاسية وشديدة الملوحة..كذلك يجب على المشترى التأكد من نظافة البرميل الذى يتم تمليح الفسيخ بداخله..ويفضل أن يكون مصنوعا من الخشب ولا يوجد به اجزاء متهالكة.

ويجب الابتعاد تماما عن شراء الفسيخ الذى يتم تمليحه فى براميل حديدية لأنها غير صحية وتفسد الفسيخ.

ويشير أبو رفعت إلى أن أهالى المحافظة لديهم خبرة كبيرة فى تصنيع الفسيخ داخل منازلهم..ويقوم قطاع كبير من الأهالى بشراء أسماك البورى الطازجة وتجهيزها وتمليحها لمدة تتراوح بين 5 إلى 7 أيام لتصبح فسيخ.

ويطلق أهالى المحافظة على هذه العملية «كسر الفسيخ»..ولكن يظل الفسيخ الذى يتم إعداده باحترافية داخل المحال الكبيرة ذا جودة وطعم مختلف لا يقارن بالذى يتم إعداده بالمنزل.

وبالنسبة لاسعار الفسيخ فإنها تتراوح بين 90 إلى 130 جنيها للكيلو حسب الحجم والجودة.