تعرف على أبرز الأطعمة التي تحافظ على مناعة فمك وأسنانك

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

هناك كثير من الامراض التي تصيب الفم والأسنان ، وخصوصاً الأمراض البكتيرية ، وصحة الفم تؤثر بشكل كبير على صحة الجسم ككل، فالاهتمام بصحة الفم يجب أن يكون روتين اساسي في يومك ، لتفادي الإصابة بكثير من الأمراض ، ومن ضمن الروتين الذي يجب ان يتبعه الفرد للحفاظ على مناعة فمه واسنانه هو تناول الاطعمة الصحية .

وفي هذا الصدد نقدم ابرز الاطعمة الصحية الذي يحتاجها فمك واسنانك على مدار اليوم ، وذلك بحسب موقع «siliconvalleydentalassociates». 

اقرأ أيضا| خبيرة أبراج: «مواليد 27 أبريل» شخصية عنيدة ومحبة للمعارك

الحمضيات
على الرغم من ارتفاع مستويات حامض الستريك ، إلا أن ثمار الحمضيات ليست بالضرورة مضرة بأسنانك في حالة الاعتدال ، كما أنها مفيدة لجهاز المناعة في جسم الانسان والحمضيات مثل البرتقال والليمون والجريب فروت المليئة بفيتامين سي الضروري لصحة الجهاز المناعي.

 بعد تناول الحمضيات ، يجب أن تنتظر 30 دقيقة على الأقل قبل تنظيف أسنانك بالفرشاة ، لأن حامض الستريك يمكن أن يلين مينا الأسنان.

الفلفل الأحمر
 يحتوي الفلفل الأحمر في الواقع على ضعف كمية فيتامين سي الموجودة في بعض ثمار الحمضيات ، ولا يحتوي على أي حمض قد يؤثر على مينا الاسنان.
بالإضافة إلى احتواءه على فيتامين سي ، يحتوي الفلفل الأحمر أيضًا على نسبة عالية من بيتا كاروتين ، والذي يتم تحويله إلى فيتامين أ ، وهو ضروري لصحة الجسم والجهاز المناعي.


زبادي يوناني
الزبادي اليوناني مليء بالكالسيوم الضروري للحفاظ على قوة العظام والأسنان، كما أن معظم منتجات الزبادي ومنتجات الألبان الموجودة في السوق مدعمة بفيتامين د ، وهو أيضًا عنصر غذائي أساسي للأسنان والعظام.


إضافة إلى ذلك ، فإن الزبادي اليوناني ملئ بمضادات الاكسدة التي تساعد على الحفاظ على صحة المعدة والجهاز الهضمي.
و يمكن أن يساعد البروبيوتيك الموجودة في الزبادي في تحسين الاستجابة المناعية والحفاظ على صحتك.


  المكسرات
تعد المكسرات مثل اللوز والكاجو والبندق ، من الاطعمة المفيدة جدا لجهاز المناعة لديك ، لأنها مليئة بفيتامين E ، والذي يُعتقد أنه يساعد في تعزيز جهاز المناعة.

 كما ان المكسرات من اهم الاطعمة المفيدة لأسنانك ولثتك ، لاحتواءها على نسبة عالية من فيتامين هـ وابذي يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض اللثة .