حلول هواوي الذكية ورقمنة قطاع النقل المصري

 فنسنت صن الرئيس التنفيذي لشركة «هواوي» مصر
فنسنت صن الرئيس التنفيذي لشركة «هواوي» مصر

 

بقلم/ فنسنت صن الرئيس التنفيذي لشركة «هواوي» مصر

يعد قطاع النقل من القطاعات شديدة الأهمية في الاقتصاد الحديث، حيث يمثل هذا القطاع ما بين 6-12% من الناتج المحلي الإجمالي (GDP) في العديد من البلدان المتقدمة، ولذلك يعتبر تطوير قطاع النقل من أهم محركات التقدم الاجتماعي، خاصةً في ضوء التطور التكنولوجي ووجود تطبيقات مثل الحوسبة السحابية، والبيانات الضخمة، وتطور الشبكات اللاسلكية، والاتصالات من آلة إلى آلة (M2M) وإنترنت الأشياء.

وعلى الرغم من أن وسائل النقل لها دور كبير في تحسين حياتنا اليومية، إلا أن بعض التحديات لا تزال دون حل، مثل الحوادث المرورية وتقليل الازدحام والانبعاثات الناتجة عن وسائل المواصلات. ومع زيادة استخدام إنترنت الأشياء (IoT)، أصبحت وسائل النقل الذكية محط الاهتمام، وتم تحديد تطبيقات إنترنت الأشياء كحل لهذه التحديات.

وقد أجرت السلطات الحكومية وآلاف مؤسسات الأعمال حول العالم العديد من الدراسات، التي توصلت إلى أن تطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات سيعود بالنفع على الاقتصاد وتحسين جودة الحياة. كما توصلت دراسة أجرتها شركة هواوي على مؤشر الاتصال العالمي (GCI) إلى أن البنية التحتية الرقمية القوية يمكن أن تحسن بشكل إيجابي من جودة النمو الاقتصادي.

وبالنظر إلى قطاع النقل نجد أن له ثلاثة اوجه رئيسية هي: الركاب، والبضائع، ووسائل النقل.

فبالنسبة للركاب تسعى شركات النقل جاهدة إلى توفير تجارب سفر متميزة وأكثر ملاءمة للركاب، وفيما يخص البضائع فإن التوزيع السلس لها يؤدي إلى تحسين الكفاءة اللوجستية وتقليل التكاليف الاجتماعية، أما عن وسائل النقل فيمكن مطابقة الموارد والمتطلبات بشكل أفضل من خلال ربط العناصر مثل الركاب والبضائع والطرق ووسائل النقل والمحطات.

وعلى ضوء ذلك فإننا بحاجة إلى التركيز على اوجه الأعمال الأساسية، وتطبيق تقنيات تكنولوجيا المعلومات في سيناريوهات الأعمال الرئيسية لحل نقاط الضعف وزيادة كفاءة الإنتاج، وتعزيز إدارة العمليات، وابتكار نماذج الأعمال، وتحسين قدرات الخدمة العامة.

ويمكن لدمج التقنيات المختلفة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مثل الحوسبة السحابية والبيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي، أن يؤدي إلى توثيق الدمج بين البيانات متعددة المصادر، وتعزيز الانفتاح والمشاركة والتنمية المتقاربة للمعلومات حول مجموعة من المجالات التي تشمل النقل والسفر للعمل والسياحة والتسوق وبناء إمكانية التنقل كخدمة (MaaS) . وتتم مطابقة متطلبات التنقل وموارد خدمات النقل بناءً على البيانات، مما يجعل التنقل خدمة فورية عند الطلب ويقدم تجربة تنقل مميزة.

وللتغلب على هذه التحديات، أطلقت شركة هواوي حل اتصالات تشغيلي شامل يوفر الوصول اللاسلكي للمهام الصعبة، والاتصال الضوئي بين المحطات، وشبكة IP الأساسية، فضلاً عن الشبكة الرئيسية. وقد تم تصميم هذه الحلول بعناية مع الشركاء لتشمل مجموعة غنية من الخصائص الخاصة بشركة هواوي والشركاء من الموردين الرائدين في السوق، والمحطات الرئيسية، وإمدادات الطاقة، والمحطات المحمولة باليد. كما يعد هذا الحل الكامل منهجياً في التصميم والتحقق والتنفيذ، بما يضمن الموثوقية العالية الشاملة والامتثال لمعايير الصناعة ذات الصلة.

كما تساعد تقنيات هواوي في تصميم وتنفيذ البنية التحتية الذكية لقطاع النقل من شبكات السكك الحديدية في المدن الحضرية إلى المطارات الذكية باستخدام الحوسبة السحابية والبيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء (IoT) والشبكات المرنة وeLTEوGSM-، من خلال تعزيز الاستخدام المتزايد لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في صناعة النقل بما يجعل السفر أكثر راحة وأماناً وفاعلية.

لذلك دعونا نحدد الفرص المتاحة لتحسين البنية التحتية للنقل العام، فعلى سبيل المثال في المدينة الذكية المثالية، يمكن للطرق وقطار المترو والسيارات مراقبة أنفسهم والتنبؤ بالمشكلات وتجنبها دون التأثير على البنية التحتية، ومع ذلك، لا يمكن تطبيق ذلك بدون التحول الرقمي كعامل تمكين رئيسي حيث يمكن للبيانات المباشرة القادمة من كاميرات الشوارع وأجهزة الاستشعار والعدادات تقديم صورة أفضل للمكان الذي نتحرك فيه على المدى الطويل، حيث يكتشف برنامج التحليلات الاتجاهات بمرور الوقت كما يقوم باقتراح حلولاً لها.

ويشتمل حل النقل الذكي من شركة هواوي للمدن على عدة مكونات بدءً من المراقبة الذكية بالفيديو، والاتصال من مركبة إلى مركبة، والانتقال إلى قاعدة بياناتBlockchainوالذكاء الاصطناعي، وصولاً لإنشاء نظام نقل منظم ذاتياً وفعال وآمن، حيث تسخر شركة هواوي شبكاتها السلكية واللاسلكية والكاميرات ومراكز البيانات السحابية وقاعات المؤتمرات لهذا الهدف، خاصة وأن هذه التقنيات تشكل حجر الزاوية للانتشار واسع النطاق وذلك لتوفير خدمات النقل الذكية في أي وقت وأي مكان.

وفي المستقبل الذكي، ستقودنا الكفاءة العالية لنظام وسائل النقل متعددة الوسائط، إلى عالم نقل رائع غني بأوقات تنقل أسرع وتجارب أفضل للركاب وأقل نسب لحوادث المرور، وتعد أفضل طريقة لبناء المدينة الرقمية هي إنشاء بنية تحتية قوية للشبكة ذات سعة كافية تسمح بتوسيع الخدمة في المستقبل، لضمان تقليل وقت التنفيذ الجديد في المستقبل وتبسيط إدارة جميع أنظمة تكنولوجيا المعلومات.

كما يتطلب خضوع صناعة النقل للتحول الرقمي، حلول اتصالات قوية وموثوقة لضمان تحقيق أهدافها التي تشمل النقل الآمن والموثوق، والسرعة العالية، والكفاءة، والقيادة الذاتية. وتتوافق خدمة حلول النقل التي تقدمها هواوي مع معايير الصناعة والعمليات وأفضل الممارسات ذات الصلة، حيث تتضافر جهود فرق هواوي لمشروعات الهندسة والمشتريات والإنشاءات (EPC) وخبراء التكنولوجيا ومختبرات التكامل والتحقق ومراكز خدمة ما بعد البيع المحلية، لتوفير حلول نقل ذكية متكاملة. فمن خلال تقديم خدمات رائدة في الصناعة للاستشارات والتصميم والتحقق والتنفيذ والصيانة، يمكن لعملاء النقل الوثوق بهواوى لمساعدتهم على دفع أعمال النقل الخاصة بهم إلى المستقبل.

ومن هذا المنطلق، نجري عدداً من المشاريع مع وزارة النقل المصرية، وقمنا بتغطية شبكة النقل لأكثر من 500 كيلومتر من خطوط السكك الحديدية في مصر، وعملنا مع شركائنا لجعل التحول الرقمي في قطاع النقل حقيقة واقعة، حيث نعمل بشكل وثيق مع الهيئة الوطنية للأنفاق (NAT) ونجري اتفاقية تدريب ونقل مهارات بين هواوي وشركة Trans IT  التابعة للوزارة، تأكيداً على استراتيجية هواوي لدعم تفعيل التحول الرقمي كجزء من رؤية مصر 2030.

ولا يستطيع أحد إنكار أن البنية التحتية لمصر في جميع القطاعات قد شهدت قفزة كبيرة نتيجة استثمار مليارات الدولارات في البنية التحتية خلال السنوات الأخيرة، خاصة مع إدخال شبكات النقل جديدة، مثل السكك الحديدية الأحادية وال LRT، وذلك للارتقاء بوسائل النقل التقليدية مثل القطارات والمترو والحافلات وشبكة الطرق، وتجني مصر ثمار ذلك من خلال ريادتها في مؤشر الابتكار العالمي.

إن التحول الرقمي في قطاع النقل المصري بات أمر حتمياً، وذلك في ضوء اهتمام الحكومة المصرية لتطوير وتحديث قطاع النقل مما يوفر قوة دفع مستمرة للتنمية المستدامة في مصر. ونحن في هواوي ملتزمون تماماً بمواصلة تعاوننا مع شركائنا الرئيسيين في مصر لتمكين التحول الرقمي وإثبات أنفسنا كشريك حقيقي للتحول الرقمي للحكومة المصرية.