اليوم.. ظهور «القمر الوردي» الساحر | فيديو

القمر الوردي
القمر الوردي

يزين الليلة «القمر الوردي» سماء الأرض، ويمكن رصده بسهولة في المملكة المتحدة والولايات المتحدة.

ولن يكون القمر لونه ورديًا في الواقع حيث إن "القمر الوردي" فهو مجرد اسم تقليدي للقمر المكتمل، في هذا الوقت من العام.

وبدلاً من ذلك، سيبدو أكبر وأكثر إشراقًا من البدر العادي - بدرجات لون برتقالي ذهبي، والقمر الفائق هو مزيج من تأثيرين فلكيين مختلفين.

وعندما يتزامن القمر الجديد أو الكامل، مع نقطة الحضيض - أقرب نقطة للقمر إلى الأرض في مداره الشهري، فيجب أن يكون القمر في نطاق 90% من أقرب اقترابه من الأرض، ليتم تعريفه رسميًا على أنه القمر الفائق.

وهذا يعني أن القمر يحتاج إلى الاقتراب من مسافة 224،865 ميلاً من الأرض، وأن يكون قمرًا حتى يكتمل.

ويبدأ عرض القمر الوردي سوبر مون 2021 الليلة، في المملكة المتحدة والولايات المتحدة، وسيبدو القمر كبيرًا في 26 أبريل، و27 أبريل، و28 أبريل.

وفي المملكة المتحدة، ستكون أقصى نقطة في الساعة 4.13 صباحًا في 27 أبريل، ولذلك لا تقلق بشأن السهر حتى الساعة 4 صباحًا - سيبدو رائعًا في أمسيات الاثنين والثلاثاء.

وفي الولايات المتحدة، سترى القمر على أكمل وجه في حوالي الساعة 11.32 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة يوم الاثنين (أو 3.31 صباحًا بالتوقيت العالمي المنسق يوم الثلاثاء).

ومن المتوقع أن يظهر القمر كاملا حتى صباح يوم الأربعاء 28 أبريل.

والسوبر مون أو القمر الوردي، يكون مكتملا، وهو الوقت الذي يضيء فيه القمر بالكامل من منظور الأرض، ولكي يحدث ذلك، يجب أن تكون الأرض موجودة بين الشمس والقمر، وهذا يعني أننا نرى الوجه الكامل للقمر مضاء بالشمس.

وعلى الرغم من أن الأرض تقع بين الشمس والقمر، إلا أنها لا تخلق خسوفًا، لأن موقع القمر بالنسبة لكوكبنا الأصلي منحرف قليلاً.

وبالنسبة للقمر الفائق، تحتاج أيضًا إلى أن يكون القمر في الموضع الصحيح في مدار حول الأرض، حتى يمكنك مشاهدته.