عصائر رمضان| البقدونس بالليمون لإنقاص الوزن

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يعود تاريخ اكتشاف البقدونس إلى ما قبل خمسة آلاف عام في منطقة حوض المتوسط. وكل 100 غرام من البقدونس تحتوي على 43 سعرة حرارية، ولكنّ قيمة السعرات الحرارية هذه، ترتبط بالكمية المستهلكة منه، حيث إنها قليلة بشكل عام. وبناءً عليه فإنَّ ضمّة كبيرة من البقدونس المضافة إلى الطبق، لا تمدُّ الجسم سوى بعشر سعرات حرارية.

 

اقرأ أيضاً| نصائح غذائية| تعريف نبات «البردقوش» وفوائده الصحية

 

البقدونس نبتة عطرية تحتوي على عناصر غذائية مهمة والتي غالبًا ما يتمُّ إهمالها. وفي واقع الأمر كثيرًا ما يستخدم البقدونس في تزيين الأطباق ويستحق قيمته، ولكن يتم نسيان إضافته إلى الأطباق.

 

الفوائد الغذائية للبقدونس

البقدونس يحتوي كمية وافرة من الفلافونيدات والكاروتينات والمركّبات الأخرى النباتية- الكيميائية التي تمتلك خصائص مضادّة للسرطان والالتهابات، ومنها اللوتين والزيكساثين، والإيبول والروتين وغيرها.

 

كما أنّ هذه النبتة ذات الأوراق الصغيرة، غنية كذلك بالكلوروفيل والفيتامينات "أ" A و"بي9" B9، و"سي" C، و"ك" K. كما أنَّ البقدونس مصدر جيّد للعناصر المعدنية والعناصر النزرة، مثل الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك وسواها.

 

فوائد عصير البقدونس

لكي تحصلي على الفوائد الكاملة للبقدونس، فإنّ أفضل طريقة لاستهلاكه هي على شكل عصير خضر.

وتناولي ما بين ملعقتين إلى أربع ملاعق يوميًّا من عصير البقدونس (حوالى 30 إلى 60 مل) بانتظام، لكي تستفيدي صحيًّا من فوائده، ولكن إحذري الإفراط في استهلاكه

 

مدر للبول:

البقدونس هو مدر للبول بطبيعته ، مما يساعد على طرد المزيد من السموم من الجسم.

 

يساعد على الهضم:

مع المساعدة في عملية الهضم مما يضمن معالجة سريعة وفعالة للطعام في النظام وبالتالي يساعد على زيادة التمثيل الغذائي.

 

تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان:

يمكن أن يقلل تناول البقدونس من خطر الإصابة بأمراض السرطان  مثل سرطان الثدي وسرطان البروستاتا وسرطان الجهاز الهضمي. يحتوي البقدونس على مستويات عالية من مادة الفلافونويد التي تسمى الأبيجينين. لا يمتلك Apigenin خصائص رائعة مضادة للسرطان فحسب ، بل إنه أيضًا مضاد قوي للالتهابات ومضاد للأكسدة.

 

 ما هو الدور الذي يلعبه عصير الليمون

دعم فقدان الوزن:

يحتوي عصير الليمون على البكتين ، وهو ألياف قابلة للذوبان ثبت أنها تساعد في صراعات إنقاص الوزن ، ولهذا السبب يقترح أخصائيو التغذية تناول ماء عصير الليمون في الصباح.

 

يحفز الجهاز الهضمي:

يحسن شرب هذا العصير من قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية ، وإيقاظ الكبد وطرد السموم ، مما يؤدي إلى صحة الجهاز الهضمي.

 

تساعد على الهضم:

يطرد عصير الليمون الفضلات التي ينتجها الجسم طوال اليوم