نصائح غذائية| تعريف نبات «البردقوش» وفوائده الصحية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

البردقوش هو نبات عشبي فريد عطري معمر من نوعه وموطنه الأصلى مصر وحوض البحر المتوسط، ومشهور في العديد من أطباق البحر الأبيض المتوسط، منذ فترة طويلة يستخدم كدواء عشبي ويحتوي على العديد من المركبات التي قد تقدم فوائد صحية.

 

 

وفي السطور القادمة نسلط الضوء على كل ما تحتاج لمعرفته حول فوائد البردقوش، عن طريق نصائح غدائية وصحية:

 

تعريف البردقوش:

البردقوش ( Origanum majorana ) ، ويسمى أيضًا الأوريجانو البري أو البردقوش الحلو هو عشب ينتمي إلى عائلة النعناع ( Lamiaceae )، على الرغم من ارتباط البردقوش والأوريغانو ارتباطًا وثيقًا بالأوريغانو ، إلا أنهما نوعان مختلفان من الأعشاب، يستخدم كلاهما بشكل شائع في الوصفات اليونانية والمتوسطية ، لكن البردقوش له نكهة زهرية أخف وزنا وأكثر حلاوة من الأوريجانو، يوفر البردقوش أيضًا بعض الفوائد الصحية والغذائية.


ومن فوائد البردقوش:

 أنه يزيل انتفاخ البطن وينبه تدفق الصفراء ومضاد للالتهابات الصدرية واللوزتين والتهابات القصبة والربو ويعتبر هذا النبات من النباتات المطهرة حيث يحتوي على مركبات كثيرة بها هذا التأثير.

 

يستخدم عشب البردقوش لعلاج الجلوكوما ويعد البردقوش من أفضل الأعشاب المضادة للأكسدة. 

 

تشمل الفوائد الصحية للبردقوش الوقاية من مخاطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات، وتنظيف الكلى والكبد ، وهي مفيدة لصحة بشرتنا ، وتعمل كمنقي للدم ، وتخفيف التوتر ، وتحسن مدة النوم.

 

القيمة الغذائية للبردقوش:

يحتوي المردقوش على الكثير من الفيتامينات والمعادن وفيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين هـ وفيتامين ك وحمض الفوليك والثيامين والنياسين والبيريدوكسين وحمض البانتوثنيك والريبوفلافين. 

 

يحتوي البردقوش أيضًا على الألياف الغذائية والصوديوم والبوتاسيوم ، والتي لها الكثير من الفوائد الصحية، بصرف النظر عن هذا البردقوش يحتوي أيضًا على معادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والبروتين والزنك والنحاس والمنغنيز. أفضل جزء من البردقوش هو أنه يحتوي على صفر من الكوليسترول، يحتوي البردقوش أيضًا على بعض المغذيات النباتية ، مثل بيتا كاروتين وبيتا كريبتوكسانثين ولوتين زياكسانثين.

 

البردقوش يعزز نمو الشعر:

أثبتت الدراسات أن فرك زيت البردقوش على فروة الرأس سيحفز الدورة الدموية في فروة الرأس مما يساعد في تعزيز نمو الشعر كما يحتوي زيت البردقوش على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات ومطهرة مما يساعد على منع أنواع مختلفة من العدوى ، قشرة الرأس والحكة التي قد تسبب تساقط الشعر.

 

اقرأ ايضا||10 فوائد للبردقوش أهمها تقوية الجهاز المناعي للجسم