احذر.. خداع خطير لاختراق حسابك على «فيس بوك ماسنجر»

الخداع على فيسبوك ماسنجر
الخداع على فيسبوك ماسنجر

 

خداع خطير يمكن أن تتعرض له، على تطبيق الدردشة فيس بوك ماسنجر Facebook Messenger، يعرضك لخطف حسابك في ثوانٍ، وذلك وفقا لما ذكرت صحيفة "ذا صن" البريطانية، نقلا عن خبراء الإنترنت.

وغالبا ما يأتي الخداع، عبر الرسائل النصية على التطبيق، وقد استهدفت الحملة 84 دولة على الأقل، من بينها كندا والولايات المتحدة، وسنغافورة، وجنوب إفريقيا.

ووفقًا لـ Group-IB، وزع المحتالون عبر الإنترنت، إعلانات تروج لإصدار مزيف محدث من Messenger، والذين استجابوا ونقروا على الإعلان، تم نقلهم إلى صفحة ويب منفصلة، حيث طُلب منهم إدخال تفاصيل تسجيل الدخول الخاصة بهم.

ومن خلال توزيع الإعلانات التي تروّج لنسخة محدثة مزعومة من Facebook Messenger، حصد مجرمو الإنترنت بيانات اعتماد تسجيل دخول المستخدمين، وعند اكتشاف هذا النوع من الاحتيال، أبلغت Group-IB الشبكة الاجتماعية، والتي لا علاقة لها بالمشاركات المزيفة."

واكتشف باحثون في شركة الأمن لأول مرة عملية احتيال التحديث المزيفة في صيف عام 2020، ومنذ ذلك الحين، ازداد عدد المشاركات المرتبطة بعملية الاحتيال بشكل مطرد.

وقالت Group IB إنه في أبريل، بلغ عدد منشورات Facebook التي تدعو المستخدمين لتثبيت "آخر تحديث على Messenger" 5700.

ولجذب انتباه المستخدمين، قام المحتالون بتسجيل حسابات بأسماء تحاكي التطبيق الحقيقي، مثل Messanger، أو Meseenger، أو Masssengar، واستخدم الكثيرون شعار Facebook Messenger كصورة لملفهم الشخصي.

ونص الإعلان المزيف النموذجي الذي تم نشره بواسطة أحد هذه الحسابات: "لتحديث Messenger 2021، والاستمتاع بالمكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو ، قم بتسجيل الدخول من هنا."


 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي