عاجل

احذروا جفاف الأطفال يؤدي إلى الوفاة

 جفاف الأطفال يؤدي إلى الوفاة
جفاف الأطفال يؤدي إلى الوفاة

انتشرت في الأيام الماضية حالات جفاف عند الأطفال الرضع والكبار، نتيجة الإصابة بالنزلات المعوية وارتفاع درجات الحرارة الشديدة، ولا تعرف الأمهات كيفية التعرف على جفاف الطفل أو التعامل معه فهي تقوم بإعطائه مطهر معوي ولكنها لم تقوم بتعويض الجسم عن ما فقده من سوائل طوال هذه الفترة. 

اقرأ أيضا | كيف تتعاملين مع زوجك «المتنمر»

أوضح إخصائي الأطفال وحديثي الولادة، إلى أن تعويض السوائل للأطفال خطوة مهمة للغاية في حالة الإصابة بالجفاف وليس الدواء فقط. 

كما أكد الطبيب أيضا على إعطاء الأطفال محلول جفاف، حيث يتم تذويب كيس محلول على ٢٠٠ ملي ماء وتقوم الأم بإعطاء الطفل ملعقة كل ١٠ دقائق حتى لا يرجع الطفل الدواء. 

ومن أهم السوائل التي يجب إعطاؤها للطفل هي زيادة الرضاعة الطبيعية للرضع، وللكبار زيادة شرب الماء، كما يمكن إعطاء الطفل "شوربة الأرز والخضار" لأنها تحتوي على النشا الذي يساعد على منع الإسهال، كما يتم إعطاء الطفل العصائر الطبيعية التي تصنعها الأم في المنزل لتعويض الجسم عن السوائل التي فقدها مع الإسهال. 

كما حذر الطبيب أن الجفاف يؤدي إلى وفاة الأطفال دون علم الأم، وأن هناك علامات توضح إصابة الطفل بالجفاف وهي :" عدم نزول دموع عند البكاء، قلة كمية البول طول اليوم، جفاف جلد الطفل". 

وأكد على أن إذا جاء الإسهال مصاحب معه ترجيع للطفل لابد على الأم أن تذهب إلى أقرب مستشفى لإعطائه المحاليل اللازمة فورا.