التشيك تطالب موسكو بتقليص عدد دبلوماسيها

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

طالبت الحكومة التشيكية موسكو،على خلفية الأزمة الدبلوماسية الحادة بين الدولتين بتقليص عدد الموظفين في السفارة الروسية في براغ بعدة أضعاف. 

وصرح وزير الخارجية التشيكي اليوم الخميس 22 أبريل، أن الحكومة التشيكية بموسكو قررت خفض عدد الموظفين في السفارة الروسية حتى مستوى التمثيل الدبلوماسي في السفارة التشيكية بموسكو، حيث أعطى الجانب التشيكي لروسيا مهلة لتطبيق هذا الطلب.

اقرأ أيضا: التشيك: الرد الروسي كان أقوى مما توقعناه

وبحسب المعلومات الواردة من وزارة الخارجية التشيكية، فإن عدد العاملين بالسفارة الروسية حاليًا 27 دبلوماسيًا و67 غير دبلوماسيًا، ويعمل في السفارة التشيكية موسكو 5 دبلوماسيين و19 غير دبلوماسيًا فقط.

وأشار كولجانيك بأن هذا القرار يأتي ردًا على عدم تجاوب موسكو مع طلب التراجع عن قرارها بترحيل 20 موظف في السفارة التشيكية من أراضيها.

واندلعت الأزمة الدبلوماسية بين الدولتين في وقت سابق من الشهر الجاري، بعد مالا طردت براغ 18 دبلوماسيًا روسيا من أراضيها بدعوى تورط الاستخبارات الروسية في الانفجار الذي هز مستودع الأسلحة في بلدة فربيتيتسي التشيكية وذلك في عام 2014، ووصفت موسكو في ذلك الوقت هذه الخطوة بالاستفزاز، وردت عليها بترحيل هؤلاء الدبلوماسيين التشيك.