بسبب التصوير في لبنان.. أخطاء بالجملة في «ملوك الجدعنة» و«لحم غزال»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

عامر أبو حطب


 يشارك في السباق الرمضاني الحالي ما يقرب من 27 مسلسلاً، تم تصويرها جميعًا في مصر وعدد من الدول العربية والأوروبية بسبب حاجة الأحداث للسفر للخارج، خاصة أن أحداثها تدور في دول مختلفة، لكن الغريب أن يسافر فريق مسلسل بالكامل إلى دولة عربية لتصوير أحداث مسلسل تدور قصته في الحارة المصرية، وهو ما تكرر في مسلسلين هذا العام هما «ملوك الجدعنة» الذي يقوم ببطولته مصطفى شعبان وعمرو سعد، و«لحم غزال» بطولة غادة عبدالرازق.

اقرأ أيضا| ياسر جلال يواصل تصوير «ضل راجل» ويشوق جمهوره بمفاجأة

وشهدت الحلقات الماضية من مسلسل «ملوك الجدعنة» أخطاء بالجملة في الأحداث، بسبب التفاصيل الصغيرة في الحارة الشعبية منها اليفط وأسماء المحلات، وكذلك شباب وفتيات الحارة أصحاب الملامح اللبنانية، واللوحات المعدنية للسيارات والموتوسيكلات، والشوارع والمناطق التي ظهرت في الأحداث مثل المنيل وإمبابة، ومن المقرر أن ينتهي صناع العمل من تصويره بالكامل منتصف رمضان الجاري لتسليمها للشركة المنتجة، ليعودوا بعدها إلى مصر مباشرة.


ويظهر عمرو عبدالجليل في مسلسل «ملوك الجدعنة»، بشخصية صاحب معرض سيارات وتقوم الإعلامية مريم أمين بدور زوجته، وتقدم ياسمين رئيس شخصية فاتن حرفوش حبيبة عمرو سعد، أما رانيا يوسف فتجسد دور نجلا عبدالقادر شقيقة مصطفى شعبان، بينما تقدم النجمة الكبيرة دلال عبدالعزيز دور والدة عمرو سعد، ويجسد يوسف شعبان شخصية كبير الحارة التي يعيش فيها بطلا المسلسل.


مسلسل «ملوك الجدعنة» بطولة مصطفى شعبان، عمرو سعد، ياسمين رئيس، رانيا يوسف، عمرو عبدالجليل، دلال عبدالعزيز، والفنان الراحل يوسف شعبان، وآخرون، ومن تأليف أمين جمال وعبير سليمان، إخراج أحمد خالد موسى، وإنتاج صادق الصباح.


كما تضمن مسلسل «لحم غزال» العديد من الأخطاء على مدار الحلقات الماضية، كانت بدايتها من المدبح، الذي تختلف ملامحه بشكل كامل مع المدبح المتعارف عليه في مصر، والشوارع الغريبة في الحارة، والمعارك في المدبح التي يشارك فيها أشخاص بملامح شامية بعيدة عن المصريين، أيضا المنازل القديمة في الحارة قريبة من الشوارع السورية، حتى مع محاولات المخرج محمد أسامة عدم التركيز على ملامحها إلا أنها ظهرت في عدد من المشاهد.


مسلسل «لحم غزال» بطولة غادة عبدالرازق، شريف سلامة، مي سليم، وفاء عامر، أشرف عبدالغفور، عمرو عبدالجليل، يوسف وائل نور، حنان يوسف، وليد فواز، مصطفي أبوسريع، محمد صقر، وآخرون، وهو من تأليف إياد إبراهيم وإخراج محمد أسامة.


وقام منتج المسلسلين بجمع الممثلين المسافرين إلى لبنان في العملين معا، توفيرا للنفقات وحتى لا يتحمل تكاليف إقامة نجوم آخرين، حيث شارك في العملين كل من عمرو عبدالجليل، أحمد صفوت، مصطفى أبو سريع، محمد التاجي، وليد فواز، حنان يوسف، وبسنت شوقي.


وإذا كان هدف المنتجين من هذا الأمر هو تقليل النفقات، فبالتأكيد كان التصوير سيتكلف ميزانية أقل في حالة التصوير في مصر، خاصة أن العديد من الأعمال الفنية الأخرى صورت مشاهدها في مصر بدلاً من السفر للخارج، منها مسلسل «القاهرة كابول»، والذي تدور أحداث العديد من حلقاته في أفغانستان، وتم استبدالها بالتصوير في إحدى المناطق القريبة من الغردقة، وظهرت قريبة جداً من أجواء «كابول»، واستعان صناع المسلسل بالسفير المصري في أفغانستان، والذي ساعدهم في جلب ملابس أمراء تنظيم القاعدة، وأرسلها لهم في القاهرة، مما أضفى جوا واقعياً على الأحداث.


ويجسد الفنان طارق لطفي دور «رمزي» وهو إرهابي تكفيري ومع تتابع الأحداث يتزوج أربع مرات، ومن بينها يسرا المسعودي التي تجسد شخصية «حليمة»، وسارة نخلة، التى تجسد شخصية «حرة»، وهي بدوية شريرة، تعيش في الغردقة، ويجسد معتز هشام دور ابنه، بينما يجسد فتحي عبد الوهاب شخصية مذيع شاذ، ويجسد خالد الصاوي شخصية رجل الأمن الذي يحاول على مدار الأحداث الإيقاع بـ طارق لطفي، بينما تجسد حنان مطاوع شخصية مدرسة لغة عربية، وهي ابنه نبيل الحلفاوي الذي يجسد دور شخصية الأستاذ حسن.


مسلسل «القاهرة كابول»، بطولة فتحي عبدالوهاب، خالد الصاوي، طارق لطفي، حنان مطاوع، نبيل الحلفاوي، معتز هشام، نور محمد، كارولين خليل، أحلام الجريتلي، كريم سرور، حسني شتا، وعدد كبير من النجوم، والعمل من تأليف عبدالرحيم كمال وإخراج حسام علي.