بسم الله

كلنا خبراء! «2»

د. محمد حسن البنا
د. محمد حسن البنا

فى حادث تصادم قطارى سوهاج تحدث الناس عن غياب الإشارات الإليكترونية، واتضح أنها موجودة، وكشفت تحقيقات النيابة أن هناك أسبابا أخرى أهم منها خطأ العنصر البشرى والمتمثل فى التقاعس والاستهتار وعدم المبالاة، وحالة الإدمان التى تبينتها النيابة من تحليل عينات السائق ومساعده. وفى حادث طوخ مازالت النيابة العامة تباشر تحقيقاتها. وملخص ما قاله شهود العيان، إنهم فوجئوا بأصوات اهتزازات شديدة فى عربات القطار، وفجأة انقلبت عربات مؤخرة القطار، فيما خرجت باقى العربات عن القضبان.
وقد تقدم عدد من أعضاء البرلمان ببيانات عاجلة لوزير النقل الفريق كامل الوزير تستفسر عن تكرار حوادث القطارات فى الآونة الأخيرة بسبب أنها أخطاء فنية وبشرية والسؤال هنفضل لإمتى عايشين فى الأخطاء البشرية. قالت النائبة أمير العادلى عن تنسيقية شباب الأحزاب وقوع 4 حوادث فى أبريل يتطلب أن يكون هناك إجراء سريع. والبيان العاجل يحقق المساءلة السياسية عن أسباب الحادث ومدى وجود التقصير والإهمال، بالإضافة إلى فكرة عدم تكرار الحادثة مجدداً. وينبغى الحصول على رد من الوزير المختص ولا تشترط حضوره.
ورغم كل هذا انتشرت الشائعات عن أعمال تخريبية فى القضبان واستبدال الحديد بخشب، وكلنا يعلم أن خطوط السكة الحديد كانت القضبان الحديد تركب على قضبان خشب نسميها الفلنكات. ومنذ سنوات بدأت الوزارة تركيب فلنكات خرسانية بدلا من الخشبية. ومن الواجب علينا أن نترك التحقيقات تقدم لنا نتائجها لنقف على السبب الحقيقى فى انقلاب القطار.
علينا أن نثق فى صدق نية الحكومة وحرصها على تقديم أفضل خدمة للمواطن فى كافة قطاعات الخدمات. وأن نترك الجهات المسئولة والمختصة تقوم بعملها وتقدم لنا الحقائق قبل أن نحكم بفشل أو نجاح مسئول. وبالمناسبة تم رفع آثار الحادث وعادت حركة القطارات إلى عملها وأنهى رجال الهيئة أعمال إحلال وتجديد قضبان الخط القديم بآخر جديد، بعد رفع القضبان المتهالكة جراء الحادث. وأكد الفريق كامل الوزير: لن تتم إعادة تشغيل حركة القطارات على خط «القاهرة - الإسكندرية» إلا بعد التأكد من إنهاء كل أعمال الصيانة فى مكان الحادث.
دعاء: اللهم لك الحمد.