السعودية تجدد دعوتها لإيران للانخراط في مفاوضات فيينا

الملك سلمان بن عبدالعزيز
الملك سلمان بن عبدالعزيز

قالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن مجلس الوزراء قال في بيان إن المملكة جددت دعوتها لإيران للانخراط في المفاوضات الجارية بشأن الاتفاق النووي المبرم في عام 2015، وتجنب التصعيد وعدم تعريض أمن واستقرار المنطقة لمزيد من التوتر.

اقرأ أيضًا: «السعودية» تُسجل أعلي إصابات بفيروس كورونا منذ شهر

وذكرت الوكالة أن مجلس الوزراء دعا أيضا إلى ضرورة توصل المجتمع الدولي لاتفاق بمحددات أقوى وأطول مع تنفيذ إجراءات الرصد والمراقبة، لمنع إيران من الحصول على السلاح النووي ومن تطوير القدرات اللازمة لذلك.

وعُقدت هذا الأسبوع محادثات بين إيران والقوى العالمية في فيينا بهدف إنقاذ اتفاق عام 2015. ومن المقرر استئناف المحادثات الأسبوع القادم.

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس إن المحادثات حول الملف النووي الإيراني في فيينا كانت إيجابية، لكن الطريق للمضي قدما ما زال طويلا.

وأضاف برايس في مؤتمر صحفي له أن "مبعوث الولايات المتحدة إلى فيينا روب مالي كان يحاول إيجاد مناهج ملموسة بشأن الخطوات التي على إيران والولايات المتحدة اتباعها للعودة إلى الاتفاق النووي".

اقرأ أيضًا: اليوم استئناف مفاوضات فيينا بشأن الاتفاق النووي الإيراني

وتابع: "من المحتمل أن يكون أمامنا طريق أكثر مما هو خلفنا في هذه المرحلة".

وكان مساعد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي قد أعلن في وقت سابق من اليوم أن "مباحثات فيينا تسير قدما على الرغم من الصعوبات والتحديات الموجودة"، لافتا إلى أن "الوفود المشاركة في فيينا ستعود إلى عواصمها لإطلاع المسؤولين فيها على مجرى المباحثات".

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي